القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات word 2019 ..الدرس الاول: البدء فى استخدام Word 2019


دورة تعلم word 2019 من الألف إلى الياء

المرحلة الاولى: أساسيات برنامج Word 2019

الدرس الاول: البدء في استخدام Word 2019





ما هو word 2019؟ 

    هو تطبيق لمعالجة النصوص يتيح لك إنشاء مجموعة متنوعة من المستندات، بما في ذلك الرسائل والسير الذاتية والمزيد. ستتعلم في هذا الدرس كيفية التنقل في واجهة Word والتعرف على بعض أهم ميزاته، مثل الشريط وشريط أدوات الوصول السريع وعرض Backstage

واجهة Word 2019

عند فتح برنامج Word للمرة الأولى ، ستظهر شاشة البدء. من هنا، ستتمكن من إنشاء مستند جديد واختيار قالب والوصول إلى المستندات التي تم تعديلها مؤخرًا. من شاشة البدء، حدد موقع مستند فارغ وحدده للوصول إلى واجهة Word.





التعامل مع بيئة 2019 Word

تتضمن جميع الإصدارات الحديثة من Word الشريط وشريط أدوات الوصول السريع، حيث ستجد أوامر لتنفيذ المهام الشائعة في Word ، بالإضافة إلى عرض Backstage.

شريط وورد 2019

يستخدم Word نظام الشريط المبوب بدلاً من القوائم التقليدية. يحتوي الشريط على علامات تبويب متعددة، يمكنك العثور عليها بالقرب من أعلى نافذة Word.




تحتوي كل علامة تبويب على عدة مجموعات من الأوامر ذات الصلة. على سبيل المثال، تحتوي مجموعة الخط في علامة التبويب الصفحة الرئيسية على أوامر لتنسيق النص في المستند.


إظهار وإخفاء شريط word 2019

إذا وجدت أن الشريط يستهلك مساحة كبيرة جدًا على الشاشة ، فيمكنك إخفاؤه. للقيام بذلك انقر فوق السهم في الزاوية العلوية الناحية اليمنى من الشريط ، ثم حدد الخيار المطلوب من القائمة المنسدلة:







إخفاء تلقائي للشريط: يعرض الإخفاء التلقائي المستند في وضع ملء الشاشة ويخفي الشريط بالكامل من العرض. لإظهار الشريط ، انقر فوق أمر توسيع الشريط الموجود أعلى الشاشة.






إظهار علامات التبويب: يخفي هذا الخيار كل مجموعات الأوامر عندما لا تكون مستخدمة ، ولكن علامات التبويب ستظل مرئية. لإظهار الشريط ، ما عليك سوى النقر فوق علامة تبويب.



إظهار علامات التبويب والأوامر: يعمل هذا الخيار على تكبير الشريط. ستكون جميع علامات التبويب والأوامر مرئية. يتم تحديد هذا الخيار افتراضيًا عندما تفتح Word 2019 للمرة الأولى.




استخدام ميزة أخبرني فى word2019

إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على الأمر الذي تريده ، فيمكن أن تساعدك ميزة Tell Me. يعمل مثل شريط البحث العادي. اكتب ما تبحث عنه ، وستظهر قائمة بالخيارات. يمكنك بعد ذلك استخدام الأمر مباشرة من القائمة دون الحاجة إلى العثور عليه على الشريط.

شريط أدوات الوصول السريع

يتيح لك شريط أدوات الوصول السريع الموجود أعلى الشريط مباشرة الوصول إلى الأوامر الشائعة بغض النظر عن علامة التبويب المحددة. بشكل افتراضي ، يعرض أوامر الحفظ والتراجع والإعادة ، ولكن يمكنك إضافة أوامر أخرى حسب احتياجاتك.

  • انقر فوق السهم المنسدل على يمين شريط أدوات الوصول السريع.

  • ستتم إضافة الأمر إلى شريط أدوات الوصول السريع.


المسطرة (Ruler) فى word2019

تقع المسطرة في أعلى المستند وعلى يساره. يجعل من السهل تعديل المستند الخاص بك بدقة. إذا أردت ، ويمكنك إخفاء المسطرة لإنشاء مساحة شاشة أكبر.


لإظهار المسطرة أو إخفائها:

(1) انقر فوق علامة التبويب عرض.



(2) انقر فوق مربع الاختيار الموجود بجوار المسطرة لإظهار المسطرة أو إخفائها.


عرض Backstage في word2019

يمنحك عرض Backstage خيارات متنوعة لحفظ المستند وفتحه وطباعته ومشاركته. للوصول إلى طريقة عرض Backstage ، انقر فوق علامة التبويب على ملف .



طريقة عرض المستند فى WORD 2019

     يحتوي  Word 2019 على مجموعة متنوعة من خيارات العرض التي تغير طريقة عرض المستند. يمكنك اختيار عرض المستند في وضع القراءة أو تخطيط الطباعة أو تخطيط الويب. يمكن أن تكون طرق العرض هذه مفيدة لمختلف المهام ، خاصة إذا كنت تخطط لطباعة المستند. يمكنك أيضًا التكبير والتصغير لتسهيل قراءة المستند.

الاختيار والتبديل بين طرق عرض المستند فى Word 2019


التبديل بين طرق عرض المستندات المختلفة أمر سهل. ما عليك سوى تحديد موقع أمر عرض المستند المطلوب وتحديده في الزاوية اليمنى السفلية من نافذة Word.


  • وضع القراءة: يفتح هذا العرض المستند بملء الشاشة. هذا العرض رائع لقراءة كميات كبيرة من النص أو لمراجعة عملك ببساطة.



  • تخطيط الطباعة: هذا هو عرض المستند الافتراضي في Word. يوضح الشكل الذي سيبدو عليه المستند على الصفحة المطبوعة.


  • تخطيط الويب: تعرض طريقة العرض هذه المستند كصفحة ويب ، والتي يمكن أن تكون مفيدة إذا كنت تستخدم Word لنشر المحتوى عبر الإنترنت.


التكبير والتصغير في برنامج word2019

    للتكبير أو التصغير ، انقر واسحب شريط تمرير التحكم في التكبير / التصغير في الزاوية اليمنى السفلية من نافذة Word. يمكنك أيضًا تحديد أوامر + أو - للتكبير أو التصغير بزيادات صغيرة. يعرض الرقم الموجود بجانب شريط التمرير نسبة التكبير / التصغير الحالية ، والتي تسمى أيضًا مستوى التكبير / التصغير.





الانتقال لللدرس التالي:

(تعلم كل شيء عن التعامل مع حساب Microsoft الخاص بك و OneDrive) من هنا

العودة إلى صفحة الكورس من هنا 

author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: