القائمة الرئيسية

الصفحات

التعامل مع شرائح بوربوينت PowerPoint.. المرحلة الثانية - الدرس الأول: أساسيات الشرائح في برنامج بوربوينت PowerPoint 2016



كورس تعلم بوربوينت PowerPoint من الألف إلى الياء

المرحلة الثانية: التعامل مع شرائح بوربوينت PowerPoint 2016

الدرس رقم (1): أساسيات الشرائح

مقدمة 
يتكون كل عرض تقديمي من PowerPoint من سلسلة من الشرائح. لبدء إنشاء عرض شرائح، ستحتاج إلى معرفة أساسيات العمل مع الشرائح مثل: إدراج شريحة جديدة، وتغيير تخطيط الشريحة، وترتيب الشرائح الحالية، وتغيير طريقة عرض الشريحة، وإضافة ملاحظات إلى شريحة.
أساسيات الشرائح في برنامج بوربوينت PowerPoint 2016

فهم الشرائح وتخطيطات الشرائح

عند إدراج شريحة جديدة، سيكون لها عادة عناصر نائبة لإظهار مكان وضع المحتوى. تحتوي الشرائح على تخطيطات مختلفة للعناصر النائبة، وذلك اعتمادًا على نوع المعلومات التي تريد تضمينها. عندما تقوم بإنشاء شريحة جديدة، ستحتاج إلى اختيار تخطيط شريحة يناسب المحتوى الخاص بك.
يمكن أن تحتوي العناصر النائبة على أنواع مختلفة من المحتوى، بما في ذلك النص والصور ومقاطع الفيديو. تحتوي العديد من العناصر النائبة على رموز مصغرة يمكنك النقر فوقها لإضافة أنواع معينة من المحتوى. في المثال أدناه، تحتوي الشريحة على عناصر نائبة للعنوان والمحتوى.

إدراج شريحة جديدة

عند بدء تشغيل عرض تقديمي جديد، سوف يحتوي على شريحة واحدة مع تخطيط شريحة العنوان. يمكنك إدراج العديد من الشرائح التي تحتاجها من مجموعة متنوعة من التخطيطات. 


(1) من الصفحة الرئيسية، انقر فوق النصف السفلي من الأمر شريحة جديدة.

(2) اختر تخطيط الشريحة المطلوب من القائمة التي تظهر.
(3) سوف تظهر الشريحة الجديدة. انقر فوق أي عنصر نائب ثم ابدأ الكتابة لإضافة نص. يمكنك أيضًا النقر فوق رمز لإضافة أنواع أخرى من المحتوى، مثل صورة أو مخطط.

لتغيير تخطيط شريحة موجودة، انقر فوق الأمر تخطيط، ثم اختر التخطيط المطلوب.
لإضافة شريحة تستخدم نفس تخطيط الشريحة المحددة بسرعة، انقر فوق النصف العلوي من الأمر شريحة جديدة.

تنظيم الشرائح

يمكن أن تحتوي العروض التقديمية لـ PowerPoint على العديد من الشرائح التي تحتاجها. يسهّل جزء التنقل بين الشرائح الموجود على الجانب الأيسر من الشاشة تنظيم الشرائح. من هناك، يمكنك تكرار الشرائح وإعادة ترتيبها وحذفها في العرض التقديمي. 


التعامل مع الشرائح

* الشرائح المكررة: إذا كنت ترغب في نسخ ولصق شريحة بسرعة، يمكنك تكرار ذلك. لتكرار الشرائح، حدد الشريحة التي تريد تكرارها، وانقر بزر الماوس الأيمن فوق الماوس، واختر "مضاعفة" الشريحة من القائمة التي تظهر. يمكنك أيضاً تكرار عدة شرائح في وقت واحد عن طريق تحديدها أولاً.
* نقل الشرائح: من السهل تغيير ترتيب الشرائح الخاصة بك. فقط انقر واسحب الشريحة المطلوبة في جزء تنقل الشرائح إلى الموضع المطلوب.

* حذف الشرائح: إذا كنت ترغب في إزالة شريحة من العرض التقديمي الخاص بك، يمكنك حذفها. ببساطة حدد الشريحة التي تريد حذفها، ثم اضغط على مفتاح الحذف Delete أو مفتاح Backspace على لوحة المفاتيح. 

نسخ ولصق الشرائح

إذا كنت ترغب في إنشاء عدة شرائح بنفس التخطيط، فقد تجد أنه من الأسهل نسخ ولصق شريحة قمت بإنشائها بالفعل بدلاً من البدء بشريحة فارغة. 

(1) حدد الشريحة التي تريد نسخها في جزء التنقل بين الشرائح، ثم انقر فوق الأمر نسخ في علامة التبويب الصفحة الرئيسية. بدلاً من ذلك، يمكنك الضغط على Ctrl+C على لوحة المفاتيح.

(2) في جزء التنقل بين الشرائح، انقر على أسفل شريحة مباشرة أو (بين شريحتين) لاختيار موقع لصق. ستظهر نقطة إدراج أفقية.
(3) انقر فوق الأمر لصق في الصفحة الرئيسية. بدلاً من ذلك، يمكنك الضغط على Ctrl+V على لوحة المفاتيح.
(4) ستظهر الشريحة في الموقع المحدد.

تخصيص تخطيطات الشرائح

أحيانًا قد تجد أن تخطيط الشريحة لا يناسب احتياجاتك تمامًا. على سبيل المثال، قد يحتوي التخطيط على عناصر نائبة كثيرة جدًا أو قليلة جدًا. قد ترغب أيضًا في تغيير كيفية ترتيب العناصر النائبة على الشريحة. لحسن الحظ، يجعل PowerPoint من السهل ضبط تخطيطات الشرائح حسب الحاجة. 

تعديل العناصر النائبة

* لتحديد عنصر نائب: مرر الماوس فوق حافة العنصر النائب وانقر (قد تحتاج إلى النقر فوق النص في العنصر النائب أولاً لرؤية الحدود). سيكون للعنصر النائب المحدد خط متصل بدلاً من خط منقط.
* لنقل عنصر نائب: حدد العنصر النائب، ثم انقر فوقه واسحبه إلى الموقع المطلوب.
* لتغيير حجم عنصر نائب: حدد العنصر النائب الذي تريد تغيير حجمه. ستظهر مقابض تغيير الحجم. انقر واسحب مقابض تغيير الحجم حتى يصبح العنصر النائب هو الحجم المطلوب. يمكنك استخدام مقابض تغيير الحجم في الزاوية لتغيير ارتفاع وعرض العنصر النائب في نفس الوقت. 

* لحذف عنصر نائب: حدد العنصر النائب الذي تريد حذفه، ثم اضغط على مفتاح الحذف Delete أو مفتاح المسافات الخلفية Backspace على لوحة المفاتيح. 

إضافة مربع نص

يمكن إدراج النص في كل من العناصر النائبة ومربعات النص. يسمح لك إدراج مربعات النص بالإضافة إلى تخطيط الشريحة. على عكس العناصر النائبة، تبقى مربعات النص دائمًا في نفس المكان، حتى إذا قمت بتغيير النسق. 


(1) من علامة التبويب إدراج، حدد الأمر مربع النص.
(2) انقر واسحب لرسم مربع النص على الشريحة.
(3) سيظهر مربع النص. لإضافة نص، انقر فوق مربع النص وابدأ الكتابة.

استخدام الشرائح الفارغة

إذا كنت تريد المزيد من التحكم في المحتوى الخاص بك، فقد تفضل استخدام شريحة فارغة، لا تحتوي علىعناصر نائبة. يمكن تخصيص الشرائح الفارغة عن طريق إضافة مربعات النص، والصور، والرسوم البيانية الخاصة بك، وأكثر من ذلك. 

* لإدراج شريحة فارغة، انقر على النصف السفلي من الأمر شريحة جديدة، ثم اختر فارغ من القائمة التي تظهر. 

بينما توفر الشرائح الفارغة مزيدًا من المرونة، ضع في اعتبارك أنك لن تتمكن من الاستفادة من التخطيطات المصممة مسبقًا المضمنة في كل سمة. 

تشغيل العرض التقديمي

بعد أن تقوم بترتيب الشرائح، قد ترغب في تشغيل العرض التقديمي الخاص بك. هذه هي الطريقة التي ستقدم بها عرض الشرائح إلى الجمهور. 

(1) انقر فوق الأمر البدء من البداية الموجود على شريط أدوات الوصول السريع لمشاهدة العرض التقديمي الخاص بك. 

(2) سيظهر في العرض التقديمي وضع ملء الشاشة.
(3) يمكنك التقدم إلى الشريحة التالية بالنقر على الماوس أو الضغط على مفتاح المسافة على لوحة المفاتيح. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام مفاتيح الأسهم على لوحة المفاتيح للانتقال للأمام أو للخلف خلال العرض التقديمي. 

(4) اضغط على مفتاح Esc لإنهاء وضع العرض التقديمي. 
يمكنك أيضاً الضغط على المفتاح F5 في أعلى لوحة المفاتيح لبدء عرض تقديمي.

تغيير حجم الشريحة

بشكل افتراضي، تستخدم جميع الشرائح في PowerPoint 2013 نسبة العرض إلى الارتفاع 16×9 أو الشاشة العريضة. قد تعلم أن أجهزة التليفزيون ذات الشاشة العريضة تستخدم أيضًا نسبة العرض إلى الارتفاع 16×9. ستعمل الشرائح ذات الشاشة العريضة بشكل أفضل مع أجهزة العرض والشاشات العريضة. ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى عرضك التقديمي ليناسب شاشة 4×3، فإنه من السهل تغيير حجم الشريحة لتناسبها. 
* لتغيير حجم الشريحة، حدد علامة التبويب "تصميم"، ثم انقر فوق الأمر "حجم الشريحة". اختر حجم الشريحة المطلوب من القائمة التي تظهر، أو انقر فوق "حجم شريحة مخصص" لمزيد من الخيارات. 

تنسيق خلفية الشريحة

بشكل افتراضي، تستخدم جميع الشرائح في العرض التقديمي خلفية بيضاء. من السهل تغيير نمط الخلفية لبعض أو كل الشرائح. يمكن أن تحتوي الخلفيات على تعبئة ثابتة أو متدرجة أو نقش أو صورة. 

(1) حدد علامة التبويب "تصميم"، ثم انقر فوق الأمر "تنسيق الخلفية". 

(2) سيظهر جزء "تنسيق الخلفية" على اليمين. حدد خيارات التعبئة المطلوبة. في مثالنا، سنستخدم تعبئة ثابتة بلون ذهبي فاتح.
(3) سيتم تحديث نمط الخلفية من الشريحة المحددة.
(4) إذا أردت، يمكنك النقر فوق تطبيق على الكل لتطبيق نفس نمط الخلفية على جميع الشرائح في العرض التقديمي. 

تطبيق سمة

السمة هي تركيبة محددة مسبقاً من الألوان والخطوط والتأثيرات التي يمكنها تغيير شكل وأسلوب عرض الشرائح بالكامل بسرعة. تستخدم السمات المختلفة أيضًا تخطيطات شرائح مختلفة، والتي يمكن أن تغير ترتيب العناصر النائبة الموجودة لديك. 

(1) حدد علامة التبويب "تصميم" على الشريط، ثم انقر فوق سهم القائمة المنسدلة المزيد لمشاهدة كافة السمات المتاحة. 

(2) حدد السمة المطلوبة.
(3) سيتم تطبيق السمة على العرض التقديمي بأكمله.
حاول تطبيق بعض السمات المختلفة على العرض التقديمي الخاص بك. ستعمل بعض السمات بشكل أفضل من غيرها، وفقًا للمحتوى الخاص بك.


العودة إلى صفحة الكورس 
(كورس باوربوينت مجانًا للمبتدئين.. PowerPoint from A - Z) اضغط هنا

الانتقال للدرس التالي  
(أساسيات النص في بوربوينت PowerPoint 2016). اضغط هنا

author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. لا يوجد نسخة من النص في ملف pdf ??

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف حاليًا لأ.. وإنما في الخطة إن شاء الله

      حذف

إرسال تعليق

محتويات المقالة: