القائمة الرئيسية

الصفحات

كورس تعلم وورد 2019 من البداية حتى الاحتراف .. الدرس الخامس من المرحلة الثانية: تباعد الأسطر والفقرات في Word 2019


دورة تعلم word 2019 من الألف إلى الياء
المرحلة الثانية: كيفية التعامل مع النصوص في برنامج Word 2019

الدرس الخامس: تباعد الأسطر والفقرات في Word 2019


عند تصميمك لمستند واتخاذك قرار تنسيقه، ستحتاج إلى مراعاة تباعد الأسطر والفقرات. يمكنك زيادة التباعد لتحسين سهولة القراءة وتقليله لاحتواء المزيد من النص على الصفحة.

تباعد الأسطر:

تباعد الأسطر هو المسافة بين كل سطر في فقرة. يسمح لك وورد بتخصيص تباعد الأسطر لتكون مسافة واحدة (ارتفاع سطر واحد)، أو تباعد مزدوج (ارتفاع سطرين)، أو أي مقدار آخر تريده. التباعد الافتراضي في وورد هو 1.08 سطر، وهو أكبر قليلاً من التباعد المفرد.
في الصور أدناه، يمكنك مقارنة أنواع مختلفة من تباعد الأسطر. من اليسار إلى اليمين، تُظهر هذه الصور تباعد الأسطر الافتراضي وتباعد المفرد والتباعد مزدوج.

لتنسيق تباعد الأسطر:

(1) حدد النص الذي تريد تنسيقه.
(2) في علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق الأمر تباعد الأسطر والفقرات، ثم حدد تباعد الأسطر المطلوب.
(3) سيتم تغيير تباعد الأسطر في المستند.

تعديل تباعد الأسطر:

لا تقتصر خيارات تباعد الأسطر على تلك الموجودة في قائمة تباعد الأسطر والفقرات. لضبط التباعد بدقة أكبر، حدد خيارات تباعد الأسطر من القائمة للوصول إلى مربع الحوار فقرة. سيكون لديك بعد ذلك بعض الخيارات الإضافية التي يمكنك استخدامها لتخصيص التباعد.
* بالضبط: عند تحديد هذا الخيار، يتم قياس تباعد الأسطر بالنقاط، تمامًا مثل حجم الخط. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم نصًا مكونًا من 12 نقطة، يمكنك استخدام تباعد 15 نقطة.
* على الأقل: مثل الخيار بالضبط، يتيح لك هذا اختيار عدد نقاط التباعد التي تريدها. ومع ذلك، إذا كان لديك أحجام نصية مختلفة على نفس السطر، فسيتم توسيع التباعد لملاءمة النص الأكبر.
* متعدد: يتيح لك هذا الخيار كتابة عدد أسطر المسافات التي تريدها. على سبيل المثال، اختيار متعدد وتغيير التباعد إلى 1.2 سيجعل النص أكثر انتشارًا قليلاً من النص ذي التباعد المفرد. إذا كنت تريد أن تكون الخطوط متقاربة، يمكنك اختيار قيمة أصغر، مثل 0.9.

تباعد الفقرة:

تمامًا كما يمكنك تنسيق التباعد بين الأسطر في المستند، يمكنك ضبط التباعد قبل وبعد الفقرات. هذا مفيد لفصل الفقرات والعناوين الرئيسية والعناوين الفرعية.
لتنسيق تباعد الفقرات:
في مثالنا، سنزيد المساحة قبل كل فقرة لفصلها أكثر قليلاً. هذا سيجعلها أسهل للقراءة.
(1) حدد الفقرة أو الفقرات التي تريد تنسيقها.
(2) في علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق الأمر تباعد الأسطر والفقرات. انقر فوق إضافة مسافة قبل الفقرة أو إزالة المسافة بعد الفقرة من القائمة المنسدلة. في مثالنا، سنحدد إضافة مسافة قبل الفقرة.
(3) سيتم تغيير تباعد الفقرات في المستند.
من القائمة المنسدلة، يمكنك أيضًا تحديد خيارات تباعد الأسطر لفتح مربع الحوار فقرة. من هنا، يمكنك التحكم في مقدار المساحة قبل وبعد الفقرة.
يمكنك استخدام ميزة تعيين كافتراضي المناسبة في Word لحفظ جميع تغييرات التنسيق التي أجريتها وتطبيقها تلقائيًا على المستندات الجديدة.
لمعرفة كيفية القيام بذلك، اقرأ مقالنا حول تغيير الإعدادات الافتراضية في Word.

العودة إلى صفحة الكورس:
(كورس وورد 2019 من البداية الى الاحتراف) من هنا

الانتقال للدرس التالي:
(القوائم الرقمية والنقطية في وورد Word 2019). من هنا

author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: