القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس الثاني: عرض الشريحة الرئيسية في بوربوينت 2016 – المرحلة: السادسة - كورس تعلم برنامج PowerPoint 2016 من الألف إلى الياء.

كورس تعلم بوربوينت PowerPoint من الألف إلى الياء

المرحلة السادسة: تخصيص العرض التقديمي الخاص بك في PowerPoint 2016

الدرس الثاني: عرض الشريحة الرئيسية في بوربوينت 2016


ربما لاحظت أنه عند تحديد سمة مختلف في PowerPoint، فإنه يعيد ترتيب النص على الشرائح ويضيف الأشكال إلى الخلفية. وذلك لأن كل سمة تحتوي على تخطيطات شرائح ورسومات خلفية مضمنة. يمكنك تحرير هذه التخطيطات باستخدام ميزة تسمى طريقة العرض "الشريحة الرئيسية" Slide Master. بمجرد أن تتعلم كيفية استخدام عرض "الشريحة الرئيسية"، ستتمكن من تخصيص عرض الشرائح بالكامل ببضع نقرات فقط.
عرض الشريحة الرئيسية في بوربوينت 2016

ما هو عرض الشرائح الرئيسية؟

عرض الشريحة الرئيسية هو ميزة خاصة في PowerPoint تسمح لك بتعديل الشرائح وتخطيطات الشرائح بسرعة في العرض التقديمي الخاص بك. من هناك، يمكنك تحرير الشريحة الرئيسية، والتي ستؤثر على كل شريحة في العرض التقديمي. يمكنك أيضًا تعديل تخطيطات الشرائح الفردية، والتي ستغير أي شرائح باستخدام تلك التخطيطات.
على سبيل المثال، لنفترض أنك وجدت موضوعًا يعجبك ولكنك لا تحب بعض تخطيطات الشرائح. يمكنك استخدام عرض الشريحة الرئيسية لتخصيص التخطيطات لتبدو بالطريقة التي تريدها بالضبط.

** في طرق عرض الشكل الرئيسي، ستظهر علامة التبويب الشريحة الرئيسية أولاً على الشريط، ولكن سيظل بإمكانك الوصول إلى الأوامر في علامات تبويب مختلفة كالمعتاد.

استخدام طريقة عرض الشريحة الرئيسية:

سواء كنت تقوم بإجراء تغييرات كبيرة على الشرائح الخاصة بك أو فقط بعض التعديلات الصغيرة، يمكن أن يساعدك عرض الشريحة الرئيسية في إنشاء عرض تقديمي احترافي متناسق دون بذل الكثير من الجهد. يمكنك استخدام عرض الشريحة الرئيسية لتغيير أي شيء تقريبًا في عرضك التقديمي، ولكن إليك بعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا.
* تعديل الخلفيات: تجعل طريقة العرض "الشريحة الرئيسية" من السهل تخصيص الخلفية لجميع الشرائح في نفس الوقت. على سبيل المثال، يمكنك إضافة علامة مائية أو شعار إلى كل شريحة في عرضك التقديمي، أو يمكنك تعديل رسومات الخلفية لسمة بوربوينت الحالي.
* إعادة ترتيب العناصر النائبة: إذا وجدت أنك غالبًا ما تقوم بإعادة ترتيب العناصر النائبة في كل شريحة، يمكنك توفير الوقت عن طريق إعادة ترتيبها في عرض الشريحة الرئيسية بدلاً من ذلك. عندما تقوم بتعديل أحد التخطيطات في طريقة العرض "الشريحة الرئيسية"، ستتغير كافة الشرائح التي تحتوي على هذا التخطيط.
* تخصيص تنسيق النص: بدلاً من تغيير لون النص في كل شريحة على حدة، يمكنك استخدام الشريحة الرئيسية لتغيير لون النص في جميع الشرائح مرة واحدة.
* إنشاء تخطيطات شرائح فريدة: إذا كنت ترغب في إنشاء عرض تقديمي يبدو مختلفًا عن مظاهر بوربوينت العادية، فيمكنك استخدام عرض الشريحة الرئيسية لإنشاء تخطيطاتك الخاصة. يمكن أن تتضمن التخطيطات المخصصة رسومات الخلفية الخاصة بك والعناصر النائبة.
** يمكن إجراء بعض التغييرات الشاملة على العرض التقديمي - مثل تخصيص خطوط السمة وألوان السمة - بسرعة من علامة التبويب "تصميم". راجع درسنا حول (تعديل السمات) لمعرفة المزيد.

لإجراء تغييرات على جميع الشرائح:

إذا كنت ترغب في تغيير شيء ما في جميع شرائح العرض التقديمي، فيمكنك تحرير الشريحة الرئيسية. في مثالنا، سنضيف شعارًا إلى كل شريحة. إذا كنت ترغب في العمل مع مثالنا، فانقر بزر الماوس الأيمن على الصورة أدناه (شعار مدونة بدر تايبست) واحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

(1) حدد علامة التبويب عرض، ثم انقر فوق الأمر "الشريحة الرئيسية".

(2) سيتم تبديل العرض التقديمي إلى عرض الشريحة الرئيسية، وسيتم تحديد علامة التبويب الشريحة الرئيسية على الشريط.
(3) في جزء التنقل الأيسر، قم بالتمرير لأعلى وحدد الشريحة الأولى. هذه هي الشريحة الرئيسية.

(4) قم بإجراء التغييرات المطلوبة على الشريحة الرئيسية. في مثالنا، سنقوم بإدراج صورة لشعار (مدونة بدر تايبست).

(5) تحريك أو تغيير حجم أو حذف كائنات الشريحة حسب الحاجة. في مثالنا، سنقوم بتغيير حجم الشعار ونقله إلى الزاوية اليمنى السفلية.

(6) عند الانتهاء، انقر فوق الأمر إغلاق العرض الرئيسي في علامة التبويب الشريحة الرئيسية.


(7) سيظهر التغيير على جميع شرائح العرض التقديمي.

** عند إجراء تغيير على الشريحة الرئيسية، من الأفضل مراجعة العرض التقديمي لمعرفة مدى تأثيره على كل شريحة. قد تجد أن بعض الشرائح لا تبدو صحيحة تمامًا. في الصفحة التالية، سنوضح لك كيفية إصلاح ذلك عن طريق تخصيص تخطيطات الشرائح الفردية.

تخصيص تخطيطات الشرائح:

يمكنك استخدام طريقة عرض الشريحة الرئيسية لتعديل أي تخطيط شريحة في العرض التقديمي الخاص بك. من السهل إجراء تعديلات صغيرة مثل تعديل رسومات الخلفية وتغييرات أكثر أهمية مثل إعادة ترتيب أو حذف العناصر النائبة. على عكس الشريحة الرئيسية، سيتم تطبيق التغييرات على تخطيط الشريحة فقط على الشرائح باستخدام هذا التخطيط في العرض التقديمي الخاص بك.

لتخصيص تخطيط شريحة موجود:

في مثالنا، تم إخفاء شعارنا المضاف حديثًا خلف الصورة في الصورة مع تخطيط التسمية التوضيحية. سنقوم بتخصيص هذا التخطيط لإفساح المجال للشعار.
(1) انتقل إلى عرض الشرائح الرئيسية.

(2) حدد موقع التخطيط المطلوب وحدده في جزء التنقل الأيمن. يمكنك تمرير مؤشر الماوس فوق كل تخطيط لمعرفة الشرائح التي تستخدم هذا التخطيط حاليًا في العرض التقديمي.

(3) في بعض التخطيطات، قد تكون رسومات الخلفية مخفية. لإظهار الرسومات، قم بإلغاء تحديد المربع الموجود بجوار إخفاء رسومات الخلفية.


(4) إضافة أو نقل أو حذف أي كائنات حسب الرغبة. في مثالنا، سنحذف شكل الخلفية الرمادية.

(5) إذا كنت ترغب في تغيير ترتيب العناصر النائبة، فيمكنك نقل أي منها أو تغيير حجمه أو حذفه. في مثالنا، سننقل العناصر النائبة الخاصة بالنص والشريط الأسود إلى الجانب الأيمن، والعنصر النائب للصور إلى الجانب الأيسر.



(6) عند الانتهاء، انقر فوق الأمر إغلاق العرض الرئيسي في علامة التبويب الشريحة الرئيسية.

(7) سيتم تحديث جميع الشرائح التي تستخدم التخطيط.

** يمكنك أيضًا نقل العناصر النائبة على الشريحة الرئيسية، والتي ستنقل العناصر النائبة على تخطيطات شرائح متعددة في نفس الوقت. ومع ذلك، قد لا تزال هناك حاجة إلى تعديل بعض تخطيطات الشرائح يدويًا.

تخصيص تنسيق النص:

يمكنك أيضًا تخصيص تنسيق النص من عرض الشريحة الرئيسية، بما في ذلك الخط وحجم النص واللون والمحاذاة. على سبيل المثال، إذا أردت تغيير الخط لكل عنصر نائب لعنوان في العرض التقديمي، يمكنك تعديل نمط العنوان الرئيسي على الشريحة الرئيسية.

يرتبط كل عنصر نائب بنمط العنوان الرئيسي على الشريحة الرئيسية. على سبيل المثال، ألق نظرة على الشرائح قبل تغيير خط العنوان.

 انظر الآن إلى نفس الشرائح بعد تغيير خط العنوان.

** بدلاً من تخصيص العناصر النائبة الفردية، يمكنك تغيير خطوط السمة لعرض تقديمي. من علامة التبويب "الشريحة الرئيسية"، انقر فوق الأمر "الخطوط" في مجموعة الخلفية، ثم حدد الخطوط المطلوبة.

إنشاء تخطيطات شرائح جديدة:

واحدة من أقوى ميزات عرض الشرائح الرئيسية هي خيار إنشاء تخطيطات جديدة للشرائح. هذه طريقة سهلة لإضافة تخطيطات شرائح مثيرة للاهتمام وفريدة من نوعها لموضوع موجود. يمكنك حتى استخدام هذه الميزة لتصميم مظهر جديد تمامًا، كما في المثال أدناه.

لإدراج تخطيط شريحة جديد:

(1) انتقل إلى عرض الشرائح الرئيسية. من علامة التبويب "الشريحة الرئيسية"، انقر فوق الأمر "إدراج تخطيط".

(2) سيظهر تخطيط الشريحة الجديد.

(3) يتضمن التخطيط العناصر النائبة للعنوان والتذييل بشكل افتراضي. انقر فوق مربعي العنوان والتذييل في مجموعة التخطيط الرئيسي لتبديل العناصر النائبة وإيقاف تشغيلها.


(4) يمكنك الآن إضافة رسومات وأشكال وصور خلفية إلى تخطيط الشريحة. يمكنك أيضًا نقل العناصر النائبة الموجودة وضبطها وحذفها. في مثالنا، سننقل العنصر النائب للعنوان إلى الزاوية السفلية اليسرى. لقد قمنا أيضًا بتغيير محاذاة النص للمحاذاة لليمين بدلاً من المحاذاة لليسار.

(5) لإضافة عناصر نائبة جديدة، انقر فوق النصف السفلي من الأمر إدراج عنصر نائب، ثم حدد نوع العنصر النائب المطلوب. في هذا المثال، سنستخدم العنصر النائب للصورة.

(6) انقر واسحب لرسم العنصر النائب على الشريحة.

لإعادة تسمية تخطيط مخصص:

عند الانتهاء من تصميم التخطيط المخصص، ستحتاج إلى منحه اسمًا فريدًا حتى يكون من السهل العثور عليه.
(1) من عرض الشريحة الرئيسية، حدد التخطيط المطلوب، ثم انقر فوق الأمر إعادة تسمية.

(2) سيظهر مربع حوار. اكتب الاسم المطلوب، ثم انقر فوق إعادة تسمية.

لاستخدام تخطيط مخصص:

بمجرد إنشاء تخطيط شريحة مخصص، من السهل إضافة شريحة جديدة باستخدام هذا التخطيط أو تطبيقها على شريحة موجودة.
(1) إذا كنت حاليًا في عرض الشريحة الرئيسية، فانقر فوق الأمر إغلاق العرض الرئيسي في علامة التبويب الشريحة الرئيسية.
(2) من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، يمكنك إدراج شريحة جديدة بالتخطيط المخصص أو تطبيقها على شريحة موجودة. في مثالنا، سنحدد أمر التخطيط ونطبق النمط الجديد على الشريحة 6.

(3) سيتم تطبيق تخطيط الشريحة المخصص.

** يسمح لك بوربوينت أيضًا بإضافة عناصر نائبة جديدة إلى تخطيطات الشرائح الموجودة.

استخدام التخطيطات المخصصة في العروض التقديمية الأخرى:

عندما تقوم بتعديل الشريحة الرئيسية أو تخطيطات الشريحة في طريقة العرض "الشريحة الرئيسية"، فأنت تقوم بالفعل بإنشاء إصدار مخصص من السمة الحالية. إذا كنت تريد تطبيق السمة على عروض تقديمية أخرى، فستحتاج إلى حفظها.

لحفظ سمة:

من علامة التبويب الشريحة الرئيسية، انقر فوق الأمر السمات ثم حدد حفظ النسق الحالي من القائمة المنسدلة.

إذا لم تكن في عرض الشريحة الرئيسية، فيمكنك حفظ السمة من علامة التبويب "تصميم". ما عليك سوى النقر على السهم المنسدل في مجموعة السمات، ثم تحديد حفظ السمة الحالية.



العودة إلى صفحة الكورس:
(كورس بوربوينت مجانًا للمبتدئين.. PowerPoint from A-Z) من هنا


الانتقال للدرس التالي:

(إدراج الارتباطات التشعبية وتعديلها في بوربوينت PowerPoint 2016) من هنا
author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: