كورس أكسس Access 2016 شرح كامل،
للمبتدئين من الصفر للاحتراف
المرحلة
الثالثة: تشغيل الاستعلامات والتقارير في أكسس Access 2016
الدرس رقم [8]: إنشاء استعلام بسيط في أكسس Access 2016
تكمن القوة الحقيقية لقاعدة البيانات
الارتباطية في قدرتها على استرداد بياناتك وتحليلها بسرعة عن طريق تشغيل استعلام.
تسمح لك الاستعلامات بسحب المعلومات من جدول واحد أو أكثر بناءً على مجموعة شروط
البحث التي تحددها. ستتعلم في هذا الدرس كيفية إنشاء استعلام بسيط من جدول واحد.
** خلال هذا البرنامج
التعليمي، سنستخدم نموذج قاعدة بيانات. إذا كنت ترغب في المتابعة، فستحتاج إلى
تنزيل نموذج قاعدة بيانات microsoft access 2016 ستحتاج إلى تثبيت office access
2016 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفتح
المثال.
ما هي الاستعلامات؟
إن الاستعلامات هي طريقة للبحث عن
البيانات وتجميعها من جدول واحد أو أكثر. تشغيل استعلام يشبه طرح سؤال تفصيلي
لقاعدة البيانات الخاصة بك. عند إنشاء استعلام في Access، فإنك تحدد شروط بحث معينة للعثور على البيانات التي تريدها
بالضبط.
كيف يتم استخدام الاستعلامات؟
تعد الاستعلامات أكثر فعالية من
عمليات البحث أو عوامل التصفية البسيطة التي قد تستخدمها للبحث عن البيانات داخل
جدول. وذلك لأن الاستعلامات يمكنها استخلاص معلوماتها من جداول متعددة. على سبيل
المثال، على الرغم من أنه يمكنك استخدام بحث في جدول العملاء للعثور على اسم عميل
واحد في عملك أو عامل تصفية في جدول الطلبات لعرض الطلبات التي تم إجراؤها خلال
الأسبوع الماضي فقط، إلا إنه لا يسمح لك بعرض كل من العملاء والطلبات في نفس الوقت.
ومع ذلك، يمكنك بسهولة إجراء استعلام للعثور على اسم ورقم هاتف كل عميل أجرى عملية
شراء خلال الأسبوع الماضي.
يمكن أن يوفر الاستعلام المصمم جيدًا
معلومات قد لا تتمكن من اكتشافها بمجرد فحص البيانات الموجودة في الجداول.
عند تشغيل استعلام، يتم عرض النتائج
لك في جدول، ولكن عند تصميم استعلام، فإنك تستخدم طريقة عرض مختلفة. وهذا ما يسمى
طريقة عرض تصميم الاستعلام، ويتيح لك رؤية كيفية تجميع الاستعلام الخاص بك.
** انقر فوق الأزرار الموجودة في التفاعلية
أدناه لمعرفة كيفية التنقل في طريقة عرض تصميم الاستعلام.
استعلامات الجدول الواحد:
دعنا نتعرف على عملية بناء الاستعلام
من خلال إنشاء أبسط استعلام ممكن: استعلام من جدول واحد.
سنقوم بإجراء استعلام على جدول
العملاء في قاعدة بيانات المخابز الخاصة بنا. لنفترض أن مخبزنا يقيم مناسبة خاصة،
ونريد دعوة عملائنا الذين يعيشون في مكان قريب لأنهم الأكثر احتمالاً أن يأتوا. وهذا
يعني أننا بحاجة إلى رؤية قائمة بجميع العملاء الذين يعيشون بالقرب منا، وهؤلاء
العملاء فقط.
نريد أن نجد عملائنا الذين يعيشون في
مدينة رالي، لذلك سنبحث عن "رالي" في حقل المدينة. يعيش بعض العملاء
الذين يعيشون في الضواحي بالقرب منها إلى حد ما، ونود دعوتهم أيضًا. سنضيف رمزهم
البريدي، 27513، كمعيار آخر.
إذا كنت تعتقد أن هذا يبدو قليلاً
مثل تطبيق مرشح، فأنت على حق. الاستعلام أحادي الجدول هو في الواقع مجرد عامل
تصفية متقدم مطبق على جدول.
إنشاء استعلام بسيط من جدول واحد:
(1)
حدد علامة التبويب "إنشاء" على الشريط، وحدد موقع مجموعة الاستعلامات.
(2)
انقر فوق الأمر "تصميم الاستعلام".
(3) سيتحول Access إلى طريقة عرض "تصميم الاستعلام". في مربع الحوار
"إظهار جدول" الذي يظهر، حدد الجدول الذي تريد تشغيل استعلام عليه. نحن
نجري استعلامًا على عملائنا، لذلك سنحدد جدول العملاء.
(4) انقر فوق إضافة، ثم انقر فوق
إغلاق.
(5) سيظهر الجدول المحدد كنافذة
صغيرة في جزء "علاقة الكائن". في نافذة الجدول، انقر نقرًا مزدوجًا فوق
أسماء الحقول التي تريد تضمينها في الاستعلام. ستتم إضافتهم إلى شبكة التصميم في
الجزء السفلي من الشاشة. في مثالنا، نريد إرسال الدعوات بالبريد إلى العملاء الذين
يعيشون في منطقة معينة، لذلك سنقوم بتضمين حقول الاسم الأول واسم العائلة وعنوان
الشارع والمدينة والرمز البريدي.
(6) قم بتعيين معايير البحث بالنقر
فوق الخلية الموجودة في الصف المعايير: لكل حقل تريد تصفيته. تؤدي كتابة المعايير
في أكثر من حقل واحد في الصف المعايير: إلى تعيين الاستعلام الخاص بك لتضمين
النتائج التي تفي بجميع المعايير فقط. إذا أردت تعيين معايير متعددة ولكنك لا
تحتاج إلى تلبية السجلات المعروضة في نتائجك جميعًا، فاكتب المعايير الأولى في
الصف المعايير: والمعايير الإضافية في أو: الصف والصفوف الموجودة أسفله. نظرًا
لأننا نريد العثور على العملاء الذين يعيشون في رالي أو في الرمز
البريدي 27513، فسنكتب "رالي" في حقل المدينة و "27513" في
أو: صف من حقل الرمز البريدي. ستبحث علامات الاقتباس في هذه الحقول عن تطابق تام.
(7) بعد تعيين المعايير الخاصة بك،
قم بتشغيل الاستعلام بالنقر فوق الأمر "تشغيل" في علامة التبويب
"تصميم".
(8) سيتم عرض نتائج الاستعلام في
طريقة عرض ورقة البيانات للاستعلام، والتي تبدو كجدول. إذا كنت ترغب في ذلك، قم
بحفظ الاستعلام الخاص بك بالنقر فوق الأمر حفظ في شريط أدوات الوصول السريع. عند
مطالبتك بتسميته، اكتب الاسم المطلوب، ثم انقر فوق موافق.
أنت الآن تعرف كيفية إنشاء أبسط نوع
من الاستعلام باستخدام جدول واحد فقط. في الدرس التالي، ستتعلم كيفية إنشاء استعلام يستخدم جداول متعددة.
العودة إلى صفحة الكورس:
(كورس أكسس Access 2016، مجانًا للمبتدئين من الصفر للاحتراف) من هنا
أخي الكريم متابع وزائر مدونة بدر تايبست، تهانينا لإتمامك فهم هذا الدرس.
يمكنك الآن التفضل بالانتقال للدرس التالي:
(إنشاء استعلام مُتعدد الجداول في أكسس Access 2016) من هنا
أخي الكريم متابع وزائر
مدونة بدر تايبست،
لا تدع هذا الكورس يقف عندك
ساهم في نشره وشاركه مع غيرك لتعم الفائدة، فالدال على الخير، كفاعله.
رجاءٍ متابعتنا ليصلكم
كل جديد.
تعليقات
إرسال تعليق