القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس الرابع: تنسيق الصور في بوربوينت 2016 - كورس تعلم برنامج PowerPoint 2016 من الألف إلى الياء

كورس تعلم بوربوينت PowerPoint من الألف إلى الياء

الدرس (4): تنسيق الصور في بوربوينت 2016


هناك مجموعة متنوعة من الطرق لتنسيق الصور في عرض الشرائح. تسهل أدوات الصور في بوربوينت تخصيص الصور وتعديلها بطرق مثيرة للاهتمام. يسمح لك بوربوينت بتغيير نمط الصورة وشكلها، وإضافة حد، واقتصاص الصور وضغطها، وإضافة تأثيرات فنية، والمزيد.
تنسيق الصور في بوربوينت 2016


لاقتصاص صورة:

عند اقتصاص صورة، تتم إزالة جزء من الصورة. قد يكون الاقتصاص مفيدًا عندما تحتوي الصورة على الكثير من المحتوى وترغب في التركيز على جزء منها فقط.
(1) حدد الصورة التي تريد اقتصاصها. تظهر علامة التبويب تنسيق.
(2) في علامة التبويب "تنسيق"، انقر فوق الأمر "اقتصاص".

(3) ستظهر مقابض الاقتصاص حول الصورة. انقر واسحب أحد المقابض لاقتصاص الصورة. تأكد من وجود الماوس فوق مقبض الاقتصاص الأسود حتى لا تحدد مقبض تغيير الحجم عن طريق الخطأ.

(4) انقر فوق الأمر اقتصاص مرة أخرى. سيتم اقتصاص الصورة.

لاقتصاص صورة إلى شكل:

(1) حدد الصورة التي تريد اقتصاصها، ثم انقر فوق علامة التبويب تنسيق.
(2) انقر فوق سهم القائمة المنسدلة الاقتصاص. مرر الماوس فوق الاقتصاص إلى الشكل، ثم حدد الشكل المطلوب من القائمة المنسدلة التي تظهر.

(3) ستظهر الصورة منسقة بالشكل.

قد ترغب في اقتصاص الصورة إلى الحجم المطلوب قبل اقتصاصها إلى شكل.

لإضافة حد للصورة:

(1) حدد الصورة التي تريد إضافة حد لها، ثم انقر فوق علامة التبويب تنسيق.
(2) انقر فوق الأمر "حدود الصورة". سوف تظهر القائمة المنسدلة.
(3) من هنا، يمكنك تحديد لون ووزن (سمك) الحد وما إذا كان الخط متقطعًا.

(4) ستظهر الحدود حول الصورة.

تعديلات الصورة:

يوفر بوربوينت عدة خيارات لتغيير طريقة ظهور الصور في عرض الشرائح. على سبيل المثال، يمكنك إضافة إطار، وإجراء تصحيحات على الصورة، وتغيير لون الصورة أو سطوعها، وحتى إضافة بعض التأثيرات الفنية الأنيقة. توجد هذه الخيارات في مجموعتي الضبط وأنماط الصورة في علامة التبويب تنسيق.


عندما تكون مستعدًا لإجراء تعديلات أو تجربة مظهر الصورة، حدد الصورة واختر أحد هذه الخيارات من علامة التبويب تنسيق.
* التصحيحات: يقع هذا الأمر في مجموعة الضبط. من هنا، يمكنك زيادة حدة الصورة أو تنعيمها لضبط مدى تشوهها أو محوها. يمكنك أيضًا ضبط السطوع والتباين، الذي يتحكم في كيفية ظهور الصورة فاتحة أو داكنة.

* اللون: يقع هذا الأمر في مجموعة الضبط. من هنا، يمكنك ضبط تشبع الصورة (مدى حيوية الألوان)، ودرجة اللون (درجة حرارة الصورة، من بارد إلى دافئ)، والتلوين (تغيير اللون الكلي للصورة).

* التأثيرات الفنية: يقع هذا الأمر في مجموعة الضبط. من هنا، يمكنك إضافة تأثيرات فنية مثل الباستيل والألوان المائية والحواف المتوهجة.

* مجموعة أنماط الصور: تحتوي هذه المجموعة على مجموعة متنوعة من الأنماط التي يمكنك تطبيقها على صورتك، مثل الإطارات والحدود والحواف الناعمة.

ضغط الصور:

إذا كنت تريد إرسال عرض تقديمي يحتوي على صور بالبريد الإلكتروني، فستحتاج إلى مراقبة حجم ملفه. يمكن أن تتسبب الصور الكبيرة عالية الدقة بسرعة في أن يصبح العرض التقديمي كبيرًا جدًا، مما قد يجعل من الصعب أو المستحيل إرفاقه ببريد إلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، يتم حفظ المناطق المقصوصة من الصور مع العرض التقديمي افتراضيًا، والتي يمكن أن تزيد من حجم الملف. يمكن لـ PowerPoint تقليل حجم الملف عن طريق ضغط الصور وخفض دقتها وحذف المساحات المقصوصة.

لضغط صورة:

(1) حدد الصورة التي تريد ضغطها، ثم انقر فوق علامة التبويب تنسيق.
(2) انقر فوق الأمر "ضغط الصور".

(3) سيظهر مربع حوار. ضع علامة اختيار بجوار حذف المساحات المقصوصة من الصور. يمكنك أيضًا اختيار ما إذا كنت تريد تطبيق الإعدادات على هذه الصورة فقط أو على جميع الصور في العرض التقديمي.
(4) اختر إخراج الهدف. إذا كنت ترسل عرضك التقديمي عبر البريد الإلكتروني، فقد ترغب في تحديد البريد الإلكتروني، الذي ينتج أصغر حجم للملف. عند الانتهاء، انقر فوق "موافق".



العودة إلى صفحة الكورس:
(كورس بوربوينت مجانًا للمبتدئين.. PowerPoint from A-Z) من هنا

الانتقال للدرس التالي:
(إدراج الأشكال وتعديلها في بوربوينت PowerPoint 2016) من هنا
author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: