القائمة الرئيسية

الصفحات

النص والكائنات في بوربوينت PowerPoint.. المرحلة الثالثة - الدرس الثاني: المسافات البادئة وتباعد الأسطر في برنامج بوربوينت PowerPoint 2016


كورس تعلم بوربوينت PowerPoint من الألف إلى الياء

المرحلة الثالثة: النص والكائنات في بوربوينت PowerPoint 2016

الدرس (2): المسافات البادئة وتباعد الأسطر في بوربوينت 2016



تُعد المسافات البادئة وتباعد الأسطر ميزتين هامتين يمكنك استخدامهما لتغيير طريقة ظهور النص على الشريحة. يمكن استخدام 
المسافات البادئة لإنشاء قوائم متعددة المستويات أو لتعيين الفقرات بشكل مرئي بعيدًا عن بعضها البعض. يمكن تعديل تباعد الأسطر لتحسين إمكانية القراءة أو لاحتواء المزيد من الخطوط على الشريحة.
المسافات البادئة وتباعد الأسطر في برنامج بوربوينت PowerPoint 2016



لوضع مسافة بادئة للنص:

تساعد المسافة البادئة في تنسيق تخطيط النص بحيث يبدو أكثر تنظيمًا على الشريحة الخاصة بك. إن أسرع طريقة للمسافة البادئة هي استخدام مفتاح Tab. والطريقة البديلة هي استخدام أحد أوامر المسافة البادئة. باستخدام هذه الأوامر، يمكنك إما زيادة أو تقليل المسافة البادئة.
* لوضع مسافة بادئة باستخدام مفتاح Tab: ضع نقطة الإدراج في بداية السطر الذي تريد وضع مسافة بادئة له، ثم اضغط على مفتاح Tab.
* لوضع مسافة بادئة باستخدام أوامر المسافة البادئة: ضع نقطة الإدراج في بداية السطر الذي تريد وضع مسافة بادئة له. من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، حدد الأمر زيادة مستوى القائمة.
لتقليل المسافة البادئة، حدد السطر المطلوب، ثم اضغط على Shift+Tab أو الأمر خفض مستوى القائمة.

المسافات البادئة للقوائم والفقرات:

ستعطي المسافات البادئة نتائج مختلفة، اعتمادًا على ما إذا كنت تعمل مع قائمة أو فقرة.
* الفقرة: المسافة البادئة للسطر الأول من فقرة باستخدام مفتاح Tab ينشئ مسافة بادئة للسطر الأول. وهذا يساعد على فصل الفقرات عن بعضها البعض، كما في الأمثلة أعلاه.
* القائمة: تؤدي المسافة البادئة لسطر قائمة إلى إنشاء قائمة متعددة المستويات. هذا يعني أن الخط البادئ هو موضوع فرعي للخط فوقه. القوائم متعددة المستويات مفيدة إذا كنت تريد إنشاء مخطط تفصيلي أو تسلسل هرمي.
بمجرد إنشاء قائمة متعددة المستويات، قد ترغب في اختيار نمط تعداد نقطي مختلف لمستويات مختلفة من القائمة لجعلها تبرز أكثر. راجع درسنا في (القوائم الرقمية والنقطية) لتتعلم كيفية ذلك.

ضبط المسافات البادئة:

أحيانًا قد ترغب في ضبط المسافات البادئة في عروضك التقديمية. يمكنك القيام بذلك عن طريق ضبط علامات المسافة البادئة على المسطرة. بشكل افتراضي، يتم إخفاء المسطرة، لذا ستحتاج أولاً إلى إظهار المسطرة.

لإظهار المسطرة:

(1) حدد علامة التبويب عرض على الشريط.
(2) في المجموعة إظهار، حدد المربع الموجود بجوار المسطرة. سيظهر المسطرة.

علامات المسافة البادئة:

توجد علامات المسافة البادئة على يسار المسطرة الأفقية، وتوفر العديد من خيارات المسافة البادئة.
* علامة المسافة البادئة للسطر الأول: يضبط السطر الأول من الفقرة
* علامة مسافة بادئة معلقة: ضبط كل سطر في فقرة ما عدا السطر الأول
* علامة المسافة البادئة اليسرى: تحريك علامات المسافة البادئة للسطر الأول وعلامات المسافة البادئة المعلقة في نفس الوقت، مع وضع مسافة بادئة لجميع الأسطر في فقرة

للمسافة البادئة باستخدام علامات المسافة البادئة:

(1) ضع نقطة الإدراج في أي مكان في الفقرة حيث تريد وضع مسافة بادئة لها، أو حدد فقرة واحدة أو أكثر.
(2) انتقل إلى علامة المسافة البادئة المطلوبة. في مثالنا، سنستخدم علامة المسافة البادئة اليسرى.
(3) انقر واسحب علامة المسافة البادئة حسب الحاجة. عند الانتهاء، سيتم وضع مسافة بادئة للنص المحدد.

تخصيص تباعد التعداد النقطي:

عند العمل باستخدام القوائم، يتيح لك بوربوينت ضبط المسافة بين التعداد النقطي والنص باستخدام علامة المسافة البادئة للسطر الأول أو علامة المسافة البادئة المعلقة.

لتغيير تباعد التعداد النقطي:

(1) حدد الخطوط التي تريد تغييرها، ثم انتقل إلى علامة المسافة البادئة المطلوبة. في مثالنا، سنستخدم علامة المسافة البادئة المعلقة.
(2) انقر واسحب علامة المسافة البادئة حسب الحاجة. عند الانتهاء، سيتم تعديل تباعد التعداد النقطي.

تباعد الأسطر:

يسمح لك بوربوينت بتعديل مقدار المسافة بين كل سطر في قائمة أو فقرة. يمكنك تقليل تباعد الأسطر لاحتواء المزيد من الأسطر على الشريحة، أو يمكنك زيادته لتحسين إمكانية القراءة. في بعض الحالات، قد يقوم بوربوينت تلقائيًا بتغيير حجم الخط عند ضبط تباعد الأسطر، لذا قد تؤدي زيادة تباعد الأسطر إلى أن يكون النص صغيرًا جدًا.

لتنسيق تباعد الأسطر:

(1) حدد النص الذي تريد تنسيقه.
(2) في علامة التبويب الصفحة الرئيسية، حدد موقع مجموعة الفقرة، وانقر فوق الأمر تباعد الأسطر، ثم حدد خيار تباعد الأسطر المطلوب من القائمة.
(3) سيتم تعديل تباعد الأسطر.
إذا كنت تريد ضبط تباعد الأسطر بمزيد من الدقة، فحدد خيارات تباعد الأسطر من القائمة المنسدلة. سيظهر مربع حوار فقرة، مما يتيح لك ضبط تباعد الأسطر وضبط تباعد الفقرات، وهو مقدار المساحة التي تمت إضافتها قبل وبعد كل فقرة.


العودة إلى صفحة الكورس:
(كورس بوربوينت مجانًا للمبتدئين.. PowerPoint from A-Z) من هنا


الانتقال للدرس التالي:
(إدراج الصور وتعديلها في بوربوينت PowerPoint 2016) من هنا


author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. إن شاء الله جار إعداد كورس إكسيل 2019، وسيتم نشره في القريب

    ردحذف
  2. بيترا نيو اكونت هو برنامج محاسبة عبر الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة لإدارة أعمالهم وزيادة الإنتاجية. وقد استفادت برامج محاسبة من بيترا نيو اكونت العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتحديدا الشركات الناشئة عن طريق خفض التكاليف السنوية والسماح لهم بالتركيز الكامل على تطوير الأعمال الأساسية وعمليات الأعمال بدلا من أنها عثرت في مشاكل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

    برنامج الصيدليات


    برنامج مستلزمات الاسنان


    برنامج كاشير


    برنامج محاسبة شركات


    تحميل برنامج مخازن


    برنامج حسابات


    برنامج حسابات محلات الملابس


    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقالة: