القائمة الرئيسية

الصفحات

[1]: مقدمة عن قواعد البيانات في أكسس Access 2016 – كورس أكسس Access 2016 شرح كامل، للمبتدئين من الصفر للاحتراف


دليلكورس أكسس Access 2016 شرح كامل، للمبتدئين من الصفر للاحتراف

المرحلة الأولى: أساسيات برنامج أكسس Access 2016

الدرس رقم [1]: مقدمة عن قواعد البيانات في أكسس Access 2016


microsoft access هو برنامج لإنشاء قاعدة البيانات وإدارتها. لفهم office access، يجب أولاً فهم قواعد البيانات.
في هذا الدرس، ستتعرف على قواعد البيانات وكيفية استخدامها. ستتعرف على الاختلافات بين إدارة البيانات في Microsoft Access وMicrosoft Excel. وأخيرًا، ستلقي نظرة على بقية برنامج access 2016.
[1]: مقدمة عن قواعد البيانات في أكسس Access 2016

ما هي قاعدة البيانات؟

قاعدة البيانات هي مجموعة من البيانات المخزنة في نظام الكمبيوتر. تسمح قواعد البيانات لمستخدميها بإدخال بياناتهم والوصول إليها وتحليلها بسرعة وسهولة. إنها أداة مفيدة للغاية يمكنك رؤيتها طوال الوقت. هل انتظرت يومًا بينما يقوم موظف استقبال الطبيب بإدخال معلوماتك الشخصية في جهاز الكمبيوتر، أو شاهدت موظفًا في المتجر يستخدم جهاز كمبيوتر لمعرفة ما إذا كان هناك عنصر ما موجود في المخزن؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد رأيت قاعدة بيانات قيد التشغيل.
أسهل طريقة لفهم قاعدة البيانات هي اعتبارها مجموعة من القوائم. فكر في إحدى قواعد البيانات التي ذكرناها أعلاه: قاعدة بيانات معلومات المرضى في مكتب الطبيب. ما هي القوائم الموجودة في قاعدة بيانات كهذه؟ للبدء بـ، هناك قائمة بأسماء المرضى. ثم هناك قائمة بالمواعيد السابقة، وقائمة بالتاريخ الطبي لكل مريض، وقائمة بمعلومات جهات الاتصال، وغير ذلك.
هذا صحيح بالنسبة لجميع قواعد البيانات، من أبسطها إلى أكثرها تعقيدًا. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الخبز، فقد تقرر الاحتفاظ بقاعدة بيانات تحتوي على أنواع ملفات تعريف الارتباط التي تعرف كيف تنشئها والأصدقاء الذين تمنحهم ملفات تعريف الارتباط هذه. هذه واحدة من أبسط قواعد البيانات التي يمكن تخيلها. وهو يحتوي على قائمتين: قائمة بأصدقائك وقائمة ملفات تعريف الارتباط.

ومع ذلك، إذا كنت خبازًا محترفًا، فسيكون لديك العديد من القوائم الأخرى لتتبعها: قائمة العملاء، وقائمة المنتجات المباعة، وقائمة الأسعار، وقائمة الطلبات، وما إلى ذلك. كلما أضفت المزيد من القوائم، زادت تعقيد قاعدة البيانات.

في office access، تكون القوائم أكثر تعقيدًا من تلك التي تكتبها على الورق. يقوم microsoft access بتخزين قوائم البيانات الخاصة به في جداول، مما يسمح لك بتخزين معلومات أكثر تفصيلاً. في الجدول أدناه، تم توسيع قائمة الأشخاص في قاعدة بيانات الخباز الهواة لتشمل معلومات أخرى ذات صلة عن أصدقاء الخباز.

إذا كنت معتادًا على برامج أخرى في مجموعة Microsoft Office، فقد يذكرك هذا ببرنامج Excel، والذي يسمح لك بتنظيم البيانات بطريقة مماثلة. في الواقع، يمكنك إنشاء جدول مماثل في Excel.

لماذا نستخدم قاعدة البيانات؟

إذا كانت قاعدة البيانات عبارة عن مجموعة من القوائم المخزنة في جداول ويمكنك إنشاء جداول في Excel، فلماذا تحتاج إلى قاعدة بيانات حقيقية في المقام الأول؟ على الرغم من أن Excel رائعًا في تخزين الأرقام وتنظيمها، إلا أن office access أقوى بكثير في معالجة البيانات غير الرقمية، مثل الأسماء والأوصاف. تلعب البيانات غير الرقمية دورًا مهمًا في أي قاعدة بيانات تقريبًا، ومن المهم أن تكون قادرًا على فرزها وتحليلها.
ومع ذلك، فإن الشيء الذي يميز قواعد البيانات حقًا عن أي طريقة أخرى لتخزين البيانات هو الاتصال. نحن نسمي قاعدة بيانات مثل تلك التي ستعمل معها في microsoft access قاعدة بيانات علائقية. قاعدة البيانات العلائقية قادرة على فهم كيفية ارتباط القوائم والكائنات بداخلها ببعضها البعض. لاستكشاف هذه الفكرة، دعنا نعود إلى قاعدة البيانات البسيطة التي تحتوي على قائمتين: أسماء أصدقائك وأنواع ملفات تعريف الارتباط التي تعرف كيفية صنعها. قررت إنشاء قائمة ثالثة لتتبع مجموعات ملفات تعريف الارتباط التي تنشئها والأشخاص الذين يعملون لصالحها. نظرًا لأنك تقوم فقط بإنشاء ملفات تعريف الارتباط، فأنت تعرف الوصفة الخاصة بها وستقوم فقط بتقديمها لأصدقائك، ستحصل هذه القائمة الجديدة على جميع معلوماتها من القوائم التي قمت بإعدادها مسبقًا.

انظر كيف تستخدم القائمة الثالثة الكلمات التي ظهرت في أول قائمتين؟ قاعدة البيانات قادرة على فهم أن ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالأب والشوفان في قائمة الدُفعات هي نفس الأشياء مثل ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالأب والشوفان في أول قائمتين. تبدو هذه العلاقة واضحة، وسيفهمها الشخص على الفور ؛ ومع ذلك، فإن مصنف Excel لن يفهمه.
سيتعامل Excel مع كل هذه الأشياء على أنها معلومات مميزة وغير مرتبطة. في Excel، يجب عليك إدخال كل معلومة حول شخص أو نوع ملف تعريف ارتباط في كل مرة تذكرها لأن قاعدة البيانات هذه لن تكون علائقية مثل قاعدة بيانات office access. ببساطة، قواعد البيانات العلائقية قادرة على التعرف على ما يمكن للإنسان أن يفعله: فإذا ظهرت الكلمات نفسها في قوائم متعددة، فإنها تشير إلى نفس الشيء.
إن إمكانية معالجة قواعد البيانات العلائقية للمعلومات بهذه الطريقة تسمح لك بإدخال البيانات والبحث عنها وتحليلها في أكثر من جدول في وقت واحد. قد يكون من الصعب إنجاز كل هذه الأمور في Excel، ولكن في microsoft access يمكن تبسيط المهام المعقدة وجعلها سهلة الاستخدام إلى حد ما.

الحصول على برنامج :microsoft access 2016

ماذا تتوقع من office access؟

لن يعلمك هذا البرنامج كيفية إنشاء قاعدة بيانات من البداية. إنه مصمم للأشخاص الذين يخططون لاستخدام قاعدة بيانات موجودة مسبقًا، على الأرجح في مكان العمل.
يبدأ البرنامج التعليمي بمقدمة أساسية حول office access. ستتعرف على بنية قاعدة بيانات microsoft access وستتعلم كيفية التنقل بين النوافذ المختلفة والكائنات الموجودة فيها. أثناء البرنامج التعليمي، ستتعلم كيفية إدخال المعلومات بعدة طرق. كما ستتعلم كيفية فرز هذه المعلومات واستردادها وتحليلها من خلال تشغيل الاستعلامات. بعد أن تفهم كيفية استخدام قاعدة البيانات الخاصة بك، ستتعرف على الأدوات التي تتيح لك تعديل بيتها ومظهرها.
عندما تنتهي من قراءة هذا البرنامج التعليمي، ستتمكن من استخدام قاعدة بيانات بثقة. كما يجب أن تكون قادرًا على تعديله ليناسب احتياجاتك على أفضل وجه.

هل  office access مناسب لك؟

إذا كنت قد قرأت الوصف وتعتقد أن هذا البرنامج التعليمي يناسب احتياجاتك، فانتقل إلى الأمام وانتقل إليه. كما ذكر أعلاه، فهو مصمم بشكل أساسي لتعليم الأشخاص كيفية استخدام قاعدة بيانات موجودة. ولكن بغض النظر عن هدفك النهائي، فأنه قادر على أن يوفر لك أساسًا متينًا.
إذا كنت تخطط لإنشاء نظام لتتبع المعلومات الشخصية، ففكر جيدًا فيما إذا كنت بحاجة إلى الوظائف الكاملة لـ office access في قاعدة البيانات الخاصة بك. على الرغم من أن microsoft access أداة مفيدة للغاية، إلا أن إنشاء قاعدة بيانات جديدة قد يكون صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً. إذا كنت لا تحتاج بالضرورة إلى الاتصال الكامل بقاعدة بيانات علائقية، ففكر في إدارة معلوماتك باستخدام Excel بدلاً من ذلك. إذا قررت إنشاء قاعدة بيانات خاصة بك، فراجع درسنا حول تصميم قاعدة البيانات الخاصة بك للحصول على موارد حول إنشاء قاعدة البيانات. 


العودة إلى صفحة الكورس:
(دليلك للاحتراف كورس أكسس Access 2016، مجانًا للمبتدئين من الصفر للاحتراف) من هنا


أخي الكريم متابع وزائر مدونة بدر تايبست، تهانينا لإتمامك فهم هذا الدرس.
يمكنك الآن التفضل بالانتقال للدرس التالي:
(مقدمة عن الكائنات في أكسس Access 2016) من هنا


أخي الكريم متابع وزائر مدونة بدر تايبست،
لا تدع هذا الكورس يقف عندك
ساهم في نشره وشاركه مع غيرك لتعم الفائدة،
فالدال على الخير، كفاعله.
رجاءٍ متابعتنا ليصلكم كل جديد.

author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

محتويات المقالة: