القائمة الرئيسية

الصفحات

[2]: مقدمة عن الكائنات في أكسس Access 2016 – كورس أكسس Access 2016 شرح كامل، للمبتدئين من الصفر للاحتراف

كورس أكسس Access 2016 شرح كامل، للمبتدئين من الصفر للاحتراف

المرحلة الأولى: أساسيات برنامج أكسس Access 2016

الدرس رقم [2]: مقدمة عن الكائنات في أكسس Access 2016


تتكون قواعد البيانات في microsoft access 2016 من أربعة كائنات: الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير. تتيح لك هذه الكائنات معًا إدخال البيانات وتخزينها وتحليلها وتجميعها كما تريد.
في هذا الدرس، ستتعرف على كل كائن من الكائنات الأربعة وستفهم كيفية تفاعلها مع بعضها البعض لإنشاء قاعدة بيانات علائقية تعمل بكامل طاقتها.
[2]: مقدمة عن الكائنات في أكسس Access 2016

الجداول في أكسس Access 2016:

عند هذه النقطة، يجب أن تفهم بالفعل أن قاعدة البيانات هي مجموعة من البيانات المنظمة في العديد من القوائم المتصلة. في office access 2016، يتم تخزين جميع البيانات في جداول، مما يضع الجداول في قلب أي قاعدة بيانات.
ربما تعلم بالفعل أن الجداول منظمة في أعمدة رأسية وصفوف أفقية.

في microsoft access 2016، يُشار إلى الصفوف والأعمدة بالسجلات والحقول. الحقل هو أكثر من مجرد عمود ؛ فهو طريقة لتنظيم المعلومات حسب نوع البيانات التي يحتوي عليها. كل معلومة داخل الحقل من نفس النوع. على سبيل المثال، سيكون كل إدخال في حقل يسمى الاسم الأول اسمًا، وسيكون كل إدخال في حقل يسمى عنوان الشارع عنوانًا.

وبالمثل، فإن السجل هو أكثر من مجرد صف ؛ فهو وحدة معلومات. كل خلية في صف معين هي جزء من سجل هذا الصف.

لاحظ كيف يمتد كل سجل على عدة حقول. على الرغم من أن المعلومات الموجودة في كل سجل منظمة في حقول، إلا أنها تنتمي إلى المعلومات الأخرى الموجودة في هذا السجل. ترى الرقم على يسار كل صف؟ رقم المعرف هو الذي يحدد كل سجل. يشير رقم المعرف الخاص بسجل إلى كل معلومة موجودة في هذا الصف.

تعتبر الجداول مفيدة لتخزين المعلومات ذات الصلة الوثيقة. لنفترض أنك تمتلك مخبزًا ولديك قاعدة بيانات تتضمن جدولاً بأسماء عملائك ومعلوماتهم، مثل أرقام هواتفهم وعناوين منازلهم وعناوين بريدهم الإلكتروني. ونظرًا لأن هذه المعلومات كلها تفاصيل عن عملائك، يمكنك تضمينها جميعًا في نفس الجدول. سيتم تمثيل كل عميل بسجل فريد، وسيتم تخزين كل نوع من المعلومات حول هؤلاء العملاء في الحقل الخاص به. إذا قررت إضافة المزيد من المعلومات - على سبيل المثال، عيد ميلاد العميل - يمكنك ببساطة إنشاء حقل جديد داخل نفس الجدول.

النماذج والاستعلامات والتقارير في أكسس Access 2016:

على الرغم من أن الجداول تخزّن كل بياناتك، إلا أن الكائنات الثلاثة الأخرى - النماذج والاستعلامات والتقارير - توفر لك طرقًا للتعامل معها. يتفاعل كل كائن من هذه الكائنات مع السجلات المخزنة في جداول قاعدة البيانات الخاصة بك.

النماذج في أكسس Access 2016:

تُستخدم النماذج لإدخال السجلات وتعديلها وعرضها. من المحتمل أن تضطر إلى ملء النماذج في العديد من المناسبات، مثل عند زيارة مكتب الطبيب أو التقدم بطلب للحصول على وظيفة أو التسجيل للالتحاق بالمدارس. والسبب وراء استخدام النماذج في كثير من الأحيان هو أنها طريقة سهلة لتوجيه الأشخاص نحو إدخال البيانات بشكل صحيح. عند إدخال معلومات في نموذج في office access 2016، تنتقل البيانات إلى المكان الذي يريد مصمم قاعدة البيانات أن تنتقل إليه بالضبط: في جدول واحد أو أكثر من الجداول ذات الصلة.

تجعل النماذج إدخال البيانات أسهل. قد يكون العمل مع الجداول الشاملة أمرًا محيرًا، وعندما تكون لديك جداول متصلة، فقد تحتاج إلى العمل مع أكثر من جدول واحد في كل مرة لإدخال مجموعة من البيانات. ومع ذلك، باستخدام النماذج، من الممكن إدخال البيانات في جداول متعددة في وقت واحد، وكل ذلك في مكان واحد. يمكن لمصممي قواعد البيانات وضع قيود على مكونات النماذج الفردية لضمان إدخال جميع البيانات المطلوبة بالتنسيق الصحيح. الكل في الكل، تساعد النماذج في الحفاظ على البيانات متسقة ومنظمة، وهو أمر ضروري لقاعدة بيانات دقيقة وفعالة.

الاستعلامات في أكسس Access 2016:

الاستعلامات هي طريقة للبحث عن البيانات وتجميعها من جدول واحد أو أكثر. تشغيل استعلام يشبه طرح سؤال تفصيلي لقاعدة البيانات الخاصة بك. عند إنشاء استعلام في microsoft access 2016، فإنك تحدد شروط بحث معينة للعثور على البيانات التي تريدها بالضبط.
إن الاستعلامات أقوى بكثير من عمليات البحث البسيطة التي قد تجريها داخل جدول. على الرغم من أن البحث قد يساعدك في العثور على اسم عميل واحد في عملك، إلا أنه يمكنك تشغيل استعلام للعثور على اسم ورقم هاتف كل عميل أجرى عملية شراء خلال الأسبوع الماضي. يمكن أن يوفر الاستعلام المصمم جيدًا معلومات قد لا تتمكن من العثور عليها بمجرد البحث في البيانات الموجودة في الجداول.

التقارير في أكسس Access 2016:

توفر لك التقارير القدرة على تقديم بياناتك مطبوعة. إذا تلقيت في أي وقت نسخة مطبوعة من الكمبيوتر لجدول الفصل الدراسي أو فاتورة مطبوعة لعملية شراء، فقد رأيت تقرير قاعدة بيانات. تعتبر التقارير مفيدة لأنها تسمح لك بتقديم مكونات قاعدة البيانات بتنسيق سهل القراءة. يمكنك أيضًا تخصيص مظهر التقرير لجعله جذابًا من الناحية المرئية. يوفر لك office access 2016 القدرة على إنشاء تقرير من أي جدول أو استعلام.

جَمّع كل شيء معًا:

حتى إذا كانت لديك فكرة جيدة عن كيفية استخدام كل كائن، فقد يكون من الصعب في البداية فهم كيفية عملهم جميعًا معًا. من المفيد تذكر أنهم جميعًا يعملون بنفس البيانات. يتم تخزين كل جزء من البيانات التي يستخدمها استعلام أو نموذج أو تقرير في أحد جداول قاعدة البيانات.

تسمح لك النماذج بإضافة البيانات إلى الجداول وعرض البيانات الموجودة بالفعل. تقدم التقارير البيانات من الجداول وكذلك من الاستعلامات، والتي تبحث بعد ذلك عن البيانات الموجودة داخل هذه الجداول نفسها وتحللها.
تبدو هذه العلاقات معقدة، لكنها في الواقع تعمل معًا بشكل جيد وطبيعي لدرجة أننا غالبًا لا نلاحظ حتى عندما نستخدم كائنات قاعدة بيانات متصلة. هل سبق لك أن استخدمت كتالوج البطاقات الإلكترونية للبحث عن كتاب في المكتبة؟ من المحتمل أنك أدخلت البحث في شيء يبدو كما يلي:

عندما قمت بإجراء البحث، كنت تقوم بإدخال مصطلحات البحث في نموذج يقوم بعد ذلك بإنشاء استعلام وتشغيله بناءً على طلبك. عندما انتهى الاستعلام من البحث في جداول قاعدة البيانات عن السجلات المطابقة لبحثك، تم عرض تقرير يستمد المعلومات من الاستعلام والجداول ذات الصلة - وفي هذه الحالة، تظهر قائمة بالكتب التي تطابق مصطلحات البحث. يمكنك تمثيل الروابط بين الكائنات على النحو التالي:

لنفترض أنه بدلاً من استخدام هذه الأدوات، كان عليك البحث داخل جدول عملاق يحتوي على كل كتاب في نظام المكتبة. من المحتمل أن تنتشر السجلات ذات الصلة عبر العديد من الجداول: جدول لعناوين الكتب وأوصافها، وجدول يحتوي على معلومات حول الكتب التي يتم إيداعها أو سحبها، وجدول يحتوي على كل فرع من فروع المكتبة، على سبيل المثال لا الحصر.
يجب عليك البحث في ثلاث جداول على الأقل للعثور على كتاب ومعرفة موقعه ومعرفة ما إذا كان قد تم تسجيل الدخول! من السهل تخيل مدى صعوبة العثور على الكتاب المناسب. وإذا لم تكن حريصًا، فقد تفسد شيئًا ما عن طريق حذف سجل أو تحريره عن طريق الخطأ. من السهل رؤية كيف تجعل كائنات قاعدة البيانات هذا البحث أكثر سهولة.
في درس مقدمة عن قواعد البيانات، ناقشنا مفهوم قاعدة البيانات الارتباطية، وهي قاعدة بيانات قادرة على فهم كيفية ارتباط مجموعات مختلفة من البيانات ببعضها البعض. إن المواقف مثل المثال أعلاه هي بالضبط السبب الذي يجعل الناس يجدون قواعد البيانات العلائقية مفيدة جدًا. بدون قاعدة بيانات علائقية، تصبح المهمة البسيطة - البحث عن كتاب ومعرفة ما إذا كان قد تم إيداعه ومكانه - معقدة بشكل لا يصدق ويستغرق وقتًا طويلاً. أن معرفة كيفية استخدام كائنات Access الأربعة يمكن أن تجعل المهام المعقدة سهلة الاستخدام إلى حد ما.


العودة إلى صفحة الكورس:
(دليلك للاحتراف كورس أكسس Access 2016، مجانًا للمبتدئين من الصفر للاحتراف) من هنا


أخي الكريم متابع وزائر مدونة بدر تايبست، تهانينا لإتمامك فهم هذا الدرس.
يمكنك الآن التفضل بالانتقال للدرس التالي:
(الشروع في استخدام أكسس Access 2016) من هنا


أخي الكريم متابع وزائر مدونة بدر تايبست،
لا تدع هذا الكورس يقف عندك
ساهم في نشره وشاركه مع غيرك لتعم الفائدة،
فالدال على الخير، كفاعله.

رجاءٍ متابعتنا ليصلكم كل جديد.
author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: