القائمة الرئيسية

الصفحات

[14]: إنشاء الصيغ المعقدة في إكسيل Excel 2019 – كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف

كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف

المرحلة الثالثة: الصيغ والدوال في إكسيل Excel 2019

الدرس رقم [14]: إنشاء الصيغ المعقدة في إكسيل Excel 2019


قد تكون لديك خبرة في العمل مع الصيغ التي تحتوي على عامل واحد فقط، مثل 7+9. يمكن أن تحتوي الصيغ الأكثر تعقيدًا على العديد من العوامل الرياضية، مثل 5+2*8. عندما يكون هناك أكثر من عملية في صيغة، فإن ترتيب العمليات يخبر Excel عن العملية التي يجب حسابها أولاً. لكتابة الصيغ التي ستمنحك الإجابة الصحيحة، ستحتاج إلى فهم ترتيب العمليات.
https://badrtypist.blogspot.com/

ترتيب العمليات الحسابية:

يقوم Excel بحساب الصيغ بناءً على ترتيب العمليات التالي:
(1) العمليات داخل الأقواس
(2) الحسابات الأسية (3^2، على سبيل المثال)
(3) الضرب والقسمة، أيهما يأتي أولاً
(4) الجمع والطرح، أيهما يأتي أولاً

إنشاء صيغ معقدة:

في المثال أدناه، سنوضح كيف يستخدم Excel ترتيب العمليات لحل صيغة أكثر تعقيدًا. هنا، نريد حساب تكلفة ضريبة المبيعات لفاتورة المطاعم. للقيام بذلك، سنكتب صيغتنا على النحو التالي =D3+D4+D5)*0.075) في الخلية D6. ستضيف هذه الصيغة أسعار سلعنا، ثم تضرب هذه القيمة في معدل الضريبة 7.5٪ (الذي هو مكتوب على شكل 0.075) لحساب الإجابة.

يتبع Excel ترتيب العمليات ويضيف أولاً القيم داخل الأقواس: (45.80+68.70+159.60)=274.10. ثم يقوم بضرب تلك القيمة في معدل الضريبة: 274.10*0.075. ستظهر النتيجة أن ضريبة المبيعات هي 20.56 دولارًا.

** من المهم بشكل خاص اتباع ترتيب العمليات عند إنشاء صيغة. خلاف ذلك، لن يقوم Excel بحساب النتائج بدقة. في مثالنا، إذا لم يتم تضمين الأقواس، يتم حساب الضرب أولاً والنتيجة غير صحيحة. غالبًا ما تكون الأقواس أفضل طريقة لتحديد العمليات الحسابية التي سيتم إجراؤها أولاً في Excel.

إنشاء صيغة معقدة باستخدام ترتيب العمليات:

في المثال أدناه، سنستخدم مراجع الخلايا جنبًا إلى جنب مع القيم الرقمية لإنشاء صيغة معقدة ستحسب الإجمالي الفرعي لفاتورة تقديم الطعام. ستقوم الصيغة بحساب تكلفة كل عنصر من عناصر القائمة أولاً، ثم إضافة هذه القيم.
(1) حدد الخلية التي ستحتوي على الصيغة. في مثالنا، سنحدد الخلية C5.

(2) أدخل الصيغة الخاصة بك. في مثالنا، سنكتب =B3*C3+B4*C4. ستتبع هذه الصيغة ترتيب العمليات، أولاً إجراء الضرب: 2.79*35=97.65 و2.29*20=45.80. ثم يضيف هذه القيم لحساب المجموع: 97.65+45.80.

(3) افحص جيدًا الصيغة الخاصة بك للتأكد من دقتها، ثم اضغط على Enter على لوحة المفاتيح. ستقوم الصيغة بحساب النتيجة وعرضها. في مثالنا، تظهر النتيجة أن المجموع الفرعي للطلب هو 143.45 دولارًا.

** يمكنك إضافة أقواس إلى أي معادلة لتسهيل قراءتها. في حين أنه لن يغير نتيجة الصيغة في هذا المثال، يمكننا أن نرفق عمليات الضرب بين قوسين لتوضيح أنه سيتم حسابها قبل الإضافة.

** لن يخبرك Excel دائمًا بما إذا كانت الصيغة الخاصة بك تحتوي على خطأ، لذا فالأمر متروك لك للتحقق من جميع الصيغ الخاصة بك. لمعرفة كيفية القيام بذلك، يمكنك قراءة درس التحقق المزدوج من الصيغ من برنامج Excel Formulas. (جارٍ الإعداد.. رجاء المتابعة).


العودة إلى صفحة الكورس:
(كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف) من هنا


الانتقال للدرس التالي:
(مراجع الخلايا النسبية والمطلقة في إكسيل Excel 2019) من هنا
author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: