القائمة الرئيسية

الصفحات

[19]: إنشاء استعلام البحث عن التكرار في أكسس Access 2016 – كورس أكسس Access 2016 شرح كامل، للمبتدئين من الصفر للاحتراف


كورس أكسس Access 2016 شرح كامل، للمبتدئين من الصفر للاحتراف

المرحلة الخامسة: المزيد من مهام الوصول في أكسس Access 2016

الدرس رقم [19]: إنشاء استعلام البحث عن التكرار في أكسس Access 2016


يسمح لك استعلام البحث عن التكرار بالبحث عن السجلات المتكررة والتعرف عليها داخل جدول أو جداول. السجل المكرر هو سجل يشير إلى نفس الشيء أو الشخص الذي يشير إليه سجل آخر.
[19]: إنشاء استعلام البحث عن التكرار في أكسس Access 2016 – كورس أكسس Access 2016 شرح كامل، للمبتدئين من الصفر للاحتراف

ليست كل السجلات التي تحتوي على معلومات مماثلة مكررة. على سبيل المثال، لن تكون سجلات طلبيتين تم وضعهما في تواريخ مختلفة ولكنها تحتوي على عناصر متطابقة سجلات متكررة.
وبالمثل، لا تحتوي جميع السجلات المتكررة على معلومات متطابقة تمامًا. على سبيل المثال، يمكن أن يشير سجلين من سجلات العملاء إلى نفس الشخص ولكنهما يتضمنان عناوين مختلفة. سيكون السجل الذي يحتوي على عنوان قديم هو السجل المكرر.
لماذا التخلص من السجلات المكررة في غاية الأهمية؟ خذ بعين الاعتبار المثال أعلاه. إذا كان لدينا سجلات متعددة لعميل واحد، فسيكون من الصعب عرض تاريخ الطلبات له لأن المعلومات ستنتشر عبر عدة سجلات غير مرتبطة.
بل وقد نقوم بتسليم طلبه إلى العنوان الخطأ إذا اختار الشخص الذي يدخل معلومات الطلب سجلاً قديمًا.
من السهل معرفة كيف يمكن أن يؤدي وجود سجلات متكررة إلى تقويض سلامة قاعدة البيانات وفائدتها.
لحسن الحظ، يسهل Access البحث عن السجلات المتكررة المحتملة وتحديد موقعها. لاحظ أن Access لن يحذف السجلات نيابةً عنك أو يساعدك في اكتشاف أي منها موجود، سيتعين عليك القيام بهذه الأمور بنفسك. إذا كنت على دراية بالبيانات الموجودة في قاعدة البيانات الخاصة بك، فإن التخلص من السجلات المتكررة سيكون مهمة يمكن التحكم فيها.

إنشاء استعلام بحث مكرر:

(1) حدد علامة التبويب "إنشاء" على الشريط، وحدد موقع مجموعة الاستعلامات، وانقر فوق الأمر "معالج الاستعلامات".

(2) سيظهر مربع الحوار "استعلام جديد". حدد معالج استعلام البحث عن التكرار من قائمة الاستعلامات، ثم انقر على موافق.

(3) حدد الجدول الذي تريد البحث فيه عن السجلات المكررة، ثم انقر فوق "التالي". نحن نبحث عن سجلات العملاء المكررة، لذلك سنحدد جدول العملاء.

(4) اختر الحقول التي تريد البحث فيها عن المعلومات المكررة عن طريق تحديدها والنقر على زر السهم الأيمن. حدد فقط الحقول التي يجب ألا تكون متطابقة في السجلات غير المكررة. على سبيل المثال، نظرًا لأننا نبحث عن عملاء متكررين، فسنحدد حقلي الاسم الأول واسم العائلة فقط لأنه من غير المحتمل أن يقوم العديد من الأشخاص الذين لديهم نفس الاسم الأول والأخير بالضبط بتقديم طلبات في مخبزنا.
(5) عند إضافة الحقول المطلوبة، انقر فوق "التالي".

(6) حدد الحقول الإضافية لعرضها في نتائج الاستعلام. اختر الحقول التي ستساعدك على التمييز بين السجلات المتكررة، واختر الحقول التي تريد الاحتفاظ بها. في مثالنا، سنضيف جميع الحقول المتعلقة بعناوين العملاء، بالإضافة إلى حقل رقم الهاتف لأن السجلات التي تحتوي على أسماء عملاء متطابقة قد تحتوي على معلومات غير متطابقة في هذا الحقل. عندما تصبح راضيًا، انقر فوق التالي.

(7) سيقترح Access اسمًا لاستعلامك، ولكن يمكنك كتابة اسم مختلف إذا أردت ذلك. عندما تشعر بالرضا عن اسم الاستعلام، انقر فوق "إنهاء" لتشغيل الاستعلام.

(8) إذا وجد Access أي سجلات مكررة في استعلامك، فسيتم عرضها في نتائج الاستعلام. راجع السجلات واحذف أي سجلات قديمة أو غير صحيحة حسب الحاجة.

تلميحات لحل السجلات المتكررة:

* احفظ سجلاتك المتكررة الاستعلامات، وقم بتشغيلها في كثير من الأحيان.
* تحقق من السجلات المتكررة المحتملة بالنظر إلى البيانات المرتبطة في جداول أخرى. يمكنك القيام بذلك من خلال البحث عن أرقام معرفات السجلات لهذه السجلات في الجداول المرتبطة. هل يرتبط أحد السجلات بأوامر قديمة في الغالب بينما يحتوي آخر على سجلات حديثة؟ من المرجح أن يكون الأخير هو الحالي.
* بمجرد أن تقرر أي سجل تريد حذفه، تأكد من أنك لن تفقد أي معلومات قد تحتاجها. في مثالنا، قبل أن نحذف السجل المكرر، وجدنا جميع الطلبات المرتبطة برقم معرّف السجل واستبدلناها برقم معرّف السجل الذي قررنا الاحتفاظ به.


العودة إلى صفحة الكورس:
(كورس أكسس Access 2016، مجانًا للمبتدئين من الصفر للاحتراف) من هنا


أخي الكريم متابع وزائر مدونة بدر تايبست،
تهانينا لإتمامك كورس أكسس 
Access 2016

لا تدع هذا الكورس يقف عندك..
ساهم في نشره وشاركه مع غيرك لتعم الفائدة،
فالدال على الخير، كفاعله.


رجاءٍ متابعتنا ليصلكم كل جديد


author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: