القائمة الرئيسية

الصفحات

[29]: تحليل ماذا لو What-If Analysis في إكسيل Excel 2019 – كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف

كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف

المرحلة الخامسة: القيام بالمزيد في برنامج إكسيل Excel 2019

الدرس رقم [29]: تحليل ماذا لو What-If Analysis في إكسيل Excel 2019


يتضمن Excel أدوات فعالة لإجراء عمليات حسابية رياضية معقدة، بما في ذلك تحليل ماذا لو What-If Analysis. يمكن أن تساعدك هذه الميزة في تجربة وإجابة الأسئلة المتعلقة ببياناتك، حتى عندما تكون البيانات غير مكتملة. ستتعلم في هذا الدرس كيفية استخدام أداة تحليل ماذا لو تسمى السعي إلى تحقيق الهدف Goal Seek.
مدونة بدر تايبست BadrTypist

السعي إلى تحقيق الأهداف Goal Seek:

عندما تقوم بإنشاء صيغة أو دالة في إكسيل، فإنك تضع أجزاء مختلفة معًا لحساب نتيجة. يعمل الاستهداف Goal Seek في الاتجاه المعاكس: فهو يتيح لك البدء بالنتيجة المطلوبة، ويحسب قيمة الإدخال التي ستمنحك هذه النتيجة. سنستخدم بعض الأمثلة لتوضيح كيفية استخدام Goal Seek.

استخدام الاستهداف Goal Seek (المثال 1):

لنفترض أنك مسجل في فصل دراسي. لديك حاليًا درجة 65، وتحتاج إلى 70 على الأقل لاجتياز الفصل. لحسن الحظ، لديك مهمة أخيرة قد تكون قادرة على رفع متوسطك. يمكنك استخدام الاستهداف Goal Seek لمعرفة الدرجة التي تحتاجها في المهمة النهائية لاجتياز الفصل.
في الصورة أدناه، يمكنك أن ترى أن الدرجات في المهام الأربعة الأولى هي 58 و70 و72 و60. على الرغم من أننا لا نعرف ما سيكون عليه الصف الخامس، إلا أننا نستطيع كتابة صيغة - أو دالة - تحسب الدرجة النهائية. في هذه الحالة، يتم وزن كل مهمة بالتساوي، لذا فكل ما علينا فعله هو متوسط الدرجات الخمس بكتابة AVERAGE(B2:B6)= بمجرد أن نستخدم الاستهداف Goal Seek، ستعرض لنا الخلية B6 الحد الأدنى من الدرجة التي سنحتاج إلى تحقيقها في هذه المهمة.

(1) حدد الخلية التي تحتوي على القيمة التي تريد تغييرها. كلما استخدمت Goal Seek، ستحتاج إلى تحديد خلية تحتوي بالفعل على صيغة أو دالة. في مثالنا، سنحدد الخلية B7 لأنها تحتوي على الصيغة =AVERAGE(B2:B6)

(2) من علامة التبويب بيانات، انقر فوق الأمر تحليل ماذا لو What-If Analysis، ثم حدد الاستهداف Goal Seek من القائمة المنسدلة.

(3) سيظهر مربع حوار مع ثلاثة حقول.
سيحتوي الحقل الأول، (تعيين الخلية:)، على النتيجة المطلوبة. في مثالنا، تم تحديد الخلية B7 بالفعل.
الحقل الثاني، (إلى القيمة:)، هو النتيجة المرجوة. في مثالنا، سندخل 70 لأننا نحتاج إلى كسب ذلك على الأقل لاجتياز الفصل الدراسي.
الحقل الثالث، (عن طريق تغيير الخلية:)، هو الخلية حيث سيضع Goal Seek إجابتها. في مثالنا، سنحدد الخلية B6 لأننا نريد تحديد الدرجة التي نحتاج إلى كسبها في المهمة النهائية.
(4) عند الانتهاء، انقر فوق "موافق".

(5) سيخبرك مربع الحوار ما إذا كان Goal Seek قادرًا على إيجاد حل. انقر فوق موافق.

(6) ستظهر النتيجة في الخلية المحددة. في مثالنا، حسب Goal Seek أننا سنحتاج إلى تسجيل 90 على الأقل في المهمة النهائية لكسب درجة النجاح.

استخدام الاستهداف Goal Seek (المثال 2):

لنفترض أنك تخطط لمناسبة وتريد دعوة أكبر عدد ممكن من الأشخاص دون تجاوز ميزانية قدرها 500 دولار. يمكننا استخدام الاستهداف Goal Seek لمعرفة عدد الأشخاص الذين يمكن دعوتهم. في المثال أدناه، تحتوي الخلية B5 على الصيغة B2+B3*B4= لحساب التكلفة الإجمالية لحجز الغرفة، بالإضافة إلى التكلفة لكل شخص.
(1) حدد الخلية التي تحتوي على القيمة التي تريد تغييرها. في مثالنا، سنحدد الخلية B5.

(2) من علامة التبويب بيانات، انقر فوق الأمر تحليل ماذا لو What-If Analysis، ثم حدد الاستهداف Goal Seek من القائمة المنسدلة.

(3) سيظهر مربع حوار مع ثلاثة حقول.
سيحتوي الحقل الأول، (تعيين الخلية:)، على النتيجة المطلوبة. في مثالنا، تم تحديد الخلية B5 بالفعل.
الحقل الثاني، (إلى القيمة:)، هو النتيجة المطلوبة. في مثالنا، سندخل 500 لأننا نريد فقط إنفاق 500 دولار.
الحقل الثالث، (بتغيير الخلية:)، هو الخلية حيث سيضع Goal Seek إجابتها. في مثالنا، سنحدد الخلية B4 لأننا نريد معرفة عدد الضيوف الذين يمكننا دعوتهم دون إنفاق أكثر من 500 دولار.
(4) عند الانتهاء، انقر فوق "موافق".

(5) سيخبرك مربع الحوار ما إذا كان Goal Seek قادرًا على إيجاد حل. انقر فوق موافق.
(6) ستظهر النتيجة في الخلية المحددة. في مثالنا، حسب Goal Seek الإجابة لتكون 18.62 تقريبًا. في هذه الحالة، يجب أن تكون إجابتنا النهائية عددًا صحيحًا، لذلك سنحتاج إلى تقريب الإجابة لأعلى أو لأسفل؛ لأن التقريب سيتسبب في تجاوز ميزانيتنا، سنقوم بتقريب عدد النزلاء إلى 18 ضيفًا.

** كما ترى في المثال أعلاه، تتطلب بعض المواقف أن يكون الجواب رقمًا صحيحًا. إذا أعطاك Goal Seek كسرًا عشريًا، فستحتاج إلى التقريب لأعلى أو لأسفل، اعتمادًا على الموقف.

أنواع أخرى من تحليل ماذا لو:

بالنسبة للمشروعات الأكثر تقدمًا، قد ترغب في التفكير في الأنواع الأخرى لتحليل ماذا لو: وحدات السيناريوهات وجداول البيانات. بدلاً من البدء من النتيجة المطلوبة والعمل للخلف، مثل Goal Seek، تتيح لك هذه الخيارات اختبار قيم متعددة ومعرفة كيفية تغيير النتائج.
* تسمح لك السيناريوهات باستبدال القيم لخلايا متعددة (حتى 32) في نفس الوقت. يمكنك إنشاء العديد من السيناريوهات كما تريد ثم مقارنتها بدون تغيير القيم يدويًا. في المثال أدناه، نستخدم سيناريوهات لمقارنة أماكن مختلفة لحدث قادم.

* تسمح لك جداول البيانات بأخذ متغير واحد أو متغيرين في صيغة واستبدالها بالعدد الذي تريده من القيم المختلفة، ثم عرض النتائج في جدول. هذا الخيار قوي بشكل خاص لأنه يعرض نتائج متعددة في نفس الوقت، على عكس السيناريوهات أو Goal Seek. في المثال أدناه، يمكننا عرض 24 نتيجة محتملة لقرض سيارة.


العودة إلى صفحة الكورس:
(كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف) من هنا


الانتقال للدرس التالي:
(ما هي الأنماط المرجعية في إكسيل Excel 2019) من هنا
author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: