[01]: كيفية بدء استخدام اكسيل | اكسيل 2016 Microsoft Excel
مرحبا بكم مجددًا إخواني الكرام مُتابعي وزوَّار مدونة بدر تايبست Badr Typist،
نستكمل معًا محاضرات (دورة اكسيل 2016 Microsoft Excel).
سنشرح -إن شاء الله تعالى- المحاضرة رقم [01]: {كيفية بدء
استخدام اكسيل}، والتي سنتعلَّم من خلالها كيفية بدء استخدام اكسيل
2016 Microsoft Excel.
اكسيل 2016 Excel هو برنامج جدول بيانات يسمح لك بتخزين المعلومات وتنظيمها وتحليلها. في حين قد تعتقد أن اكسيل
2016 Excel يستخدم فقط من قبل أشخاص
معينين لمعالجة البيانات المعقدة، يمكن لأي شخص تعلم كيفية الاستفادة من ميزات
البرنامج القوية. سواء كنت تحتفظ بميزانية أو تنظم سجل تدريب
أو تنشئ فاتورة، فإن اكسيل 2016 Excel يسهل العمل مع أنواع مختلفة من البيانات.
التعرف على اكسيل 2016 Excel:
إذا كنت قد استخدمت
Excel 2010 أو Excel 2013 من قبل، فيجب أن تشعر مع اكسيل
2016 Excel بالألفة. إذا
كنت جديدًا على Excel أو لديك خبرة أكبر مع الإصدارات القديمة، يجب
أن تأخذ أولاً بعض الوقت لتصبح على دراية بـ واجهة اكسيل 2016 Excel.
واجهة اكسيل:
عند فتح اكسيل 2016 Excel للمرة الأولى، ستظهر شاشة بدء تشغيل Excel. من
هنا، ستتمكن من إنشاء مصنف جديد واختيار قالب والوصول إلى المصنفات التي تم تحريرها مؤخرًا.
(*) من شاشة بدء تشغيل اكسيل 2016 Excel،
حدد موقع المصنف الفارغ للوصول إلى واجهة Excel.
(*) انقر فوق الأزرار الموجودة في الجزء التفاعلي أدناه؛ للتعرف على أجزاء واجهة اكسيل 2016 Excel.
العمل مع بيئة اكسيل 2016 Excel:
يوجد الشريط وشريط أدوات الوصول السريع حيث ستجد الأوامر لتنفيذ المهام الشائعة في
إكسيل. تمنحك طريقة العرض Backstage خيارات متنوعة لحفظ الملف
وفتحه وطباعته ومشاركته.
الشريط:
يستخدم
Excel 2016 نظام
الشريط المبوب بدلاً من القوائم التقليدية. يحتوي الشريط على علامات تبويب متعددة، تحتوي كل منها على عدة مجموعات من الأوامر. ستستخدم علامات التبويب هذه لتنفيذ المهام الأكثر شيوعًا في اكسيل 2016 Excel.
(*) ستحتوي كل علامة تبويب على مجموعة واحدة أو
أكثر.
(*) ستحتوي بعض المجموعات سهم يمكنك النقر فوقه
للحصول على مزيد من الخيارات.
(*) انقر فوق علامة تبويب لرؤية المزيد من
الأوامر.
(*) يمكنك ضبط كيفية عرض الشريط باستخدام خيارات عرض الشريط.
(**) قد تقوم بعض البرامج، مثل Adobe Acrobat Reader، بتثبيت علامات تبويب إضافية على الشريط. تسمى علامات التبويب هذه الوظائف الإضافية.
لتغيير خيارات عرض الشريط:
تم تصميم الشريط للاستجابة لمهمتك الحالية،
ولكن يمكنك اختيار تصغيره إذا وجدت أنه يأخذ مساحة شاشة كبيرة جدًا. انقر
فوق سهم خيارات عرض الشريط في الزاوية العلوية اليسرى من الشريط لعرض
القائمة المنسدلة.
هناك ثلاثة أوضاع في القائمة
خيارات عرض الشريط:
(*) إخفاء الشريط تلقائيًا: يعرض الإخفاء التلقائي المصنف في وضع ملء
الشاشة ويخفي الشريط تمامًا. لإظهار الشريط، انقر فوق الأمر توسيع الشريط الموجود في أعلى الشاشة.
(*) إظهار علامات التبويب: يخفي هذا الخيار كافة مجموعات الأوامر عندما لا
تكون قيد الاستخدام، ولكن ستظل علامات التبويب مرئية. لإظهار الشريط، ما عليك سوى
النقر على علامة تبويب.
(*) إظهار علامات التبويب والأوامر: يعمل هذا الخيار على تكبير الشريط إلى أقصى حد.
ستكون كافة علامات التبويب والأوامر مرئية. يتم تحديد هذا الخيار بشكل افتراضي عند
فتح اكسيل 2016 Excel للمرة الأولى.
شريط أدوات الوصول السريع في اكسيل
2016 Excel:
يقع شريط أدوات الوصول السريع أعلى الشريط مباشرة، ويتيح لك الوصول إلى
الأوامر الشائعة بغض النظر عن علامة التبويب المحددة. بشكل افتراضي، يتضمن الأمر حفظ والتراجع وتكرار. يمكنك إضافة أوامر أخرى حسب تفضيلاتك.
لإضافة أوامر إلى شريط أدوات الوصول السريع:
(1) انقر فوق السهم المنسدل إلى يمين شريط أدوات الوصول السريع.
(2) حدد الأمر الذي تريد إضافته من القائمة المنسدلة. للاختيار
من بين المزيد من الأوامر، حدد المزيد من الأوامر.
(3) ستتم إضافة الأمر إلى شريط أدوات الوصول السريع.
كيفية استخدام أخبرني:
يعمل المربع "أخبرني" مثل
شريط البحث لمساعدتك في العثور بسرعة على الأدوات أو الأوامر التي تريد استخدامها.
(1) اكتب بكلماتك الخاصة ما تريد القيام به.
(2) ستمنحك النتائج بعض الخيارات ذات الصلة. لاستخدام
واحد، انقر فوقه كما تفعل مع أمر على الشريط.
طرق عرض ورقة العمل في اكسيل 2016 Excel:
يحتوي اكسيل 2016
Excel على مجموعة
متنوعة من خيارات العرض التي تغير طريقة عرض المصنف الخاص بك. يمكن أن تكون طرق
العرض هذه مفيدة لمختلف المهام، خاصة إذا كنت تخطط لطباعة جدول البيانات. لتغيير طرق عرض ورقة العمل،
حدد موقع الأوامر في الزاوية السفلية اليسرى من نافذة Excel وحدد طريقة العرض عادي أو طريقة عرض تخطيط الصفحة أو طريقة عرض فاصل الصفحات.
(*) طريقة العرض العادية هي طريقة العرض الافتراضية لكافة أوراق العمل في
Excel.
(*) طريقة عرض تخطيط الصفحة تعرض كيفية ظهور أوراق العمل عند طباعتها. يمكنك أيضًا إضافة
رؤوس وتذييلات في طريقة العرض هذه.
(*) طريقة عرض فاصل الصفحات تتيح لك تغيير موقع فواصل الصفحات، وهو أمر مفيد بشكل
خاص عند طباعة الكثير من البيانات من Excel.
عرض وراء الكواليس في اكسيل 2016 Excel:
تمنحك طريقة العرض Backstage خيارات متنوعة لحفظ ملفاتك وفتحها وطباعتها ومشاركتها.
للوصول إلى طريقة عرض وراء الكواليس Backstage:
(1) انقر فوق علامة التبويب ملف على الشريط. ستظهر طريقة عرض وراء الكواليس.
(**) انقر فوق الأزرار الموجودة
في التفاعلية أدناه لمعرفة المزيد حول استخدام طريقة عرض وراء الكواليس Backstage.
(*) لمعرفة المزيد من
المعلومات؛ تفضل بقراءة المحاضرات التالية:
(1) تخصيص طريقة Excel بدء التشغيل.
(1) المهام الأساسية في Excel.
العودة إلى صفحة الدورة:
(كورس اكسيل Excel 2016 من الصفر للاحتراف) من هنا
المحاضرة التالية:
([02]: ما هو ون درايف OneDrive؟ | اكسيل 2016 Excel) من هنا
إلى
هنا أكون قد انتهيت بحمد الله تعالى من شرح محاضرة اليوم، وإلى لقاءات قادمة
متجددة ومتميزة -إن شاء الله تعالى- من محاضراتنا ودوراتنا المجانية.
قم
مشكورًا بكتابة رأيك في المحاضرة في خانة التعليقات أسفل المحاضرة في المدوَّنة،
أو مراسلتي على: صفحة مدوَّنة بدر تايبست على الفيس.
وإن شاء الله تعالى سأجيبك فور قراءتي
رأيك.
شيّر
وساعد غيرك يتعلم؛ فربما جعلك الله سببًا في مساعدة من لا يملك المال مقابل العلم؛
فالدال علي الخير كفاعله.
تعليقات
إرسال تعليق