القائمة الرئيسية

الصفحات

[12]: كيفية تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 

[12]: كيفية تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 

مرحبا بكم مجددًا إخواني الكرام مُتابعي وزوَّار مدونة بدر تايبست Badr Typist، إن شاء الله تعالى سنشرح المحاضرة رقم [12]: {كيفية تخطيط الصفحة وطباعتها} من محاضرات (دورة اكسيل 2016 Microsoft Excel).

في هذه المحاضرة سنتعلَّم كيفية استخدام أوامر Excel التي تتيح لك التحكم في طريقة ظهور المحتوى الخاص بك على صفحة مطبوعة في اكسيل 2016 Microsoft Excel.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 مقدمة عن تخطيط الصفحة وطباعتها:

قد تكون هناك أوقات تريد فيها طباعة مصنف لعرض بياناتك ومشاركتها في وضع عدم الاتصال. بمجرد اختيار إعدادات تخطيط الصفحة، يصبح من السهل معاينة مصنف وطباعته من Excel باستخدام جزء الطباعة.

[*] لمعرفة المزيد من المعلومات؛ تفضل بقراءة محاضرة: إعداد الصفحة.

 

الوصول إلى جزء الطباعة:

[1] حدد علامة التبويب ملف. ستظهر طريقة عرض وراء الكواليس Backstage.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[2] حدد طباعة. سيظهر جزء الطباعة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[*] انقر فوق الأزرار الموجودة في الجزء التفاعلي أدناه؛ لمعرفة المزيد حول استخدام جزء الطباعة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 

طباعة مصنف:

[1] انتقل إلى جزء الطباعة، ثم حدد الطابعة المطلوبة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[2] أدخل عدد النسخ التي تريد طباعتها.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[3] حدد أي إعدادات إضافية إذا لزم الأمر (انظر أعلاه تفاعلي).

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[4] انقر على "طباعة".

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[*] لمعرفة المزيد من المعلومات؛ تفضل بقراءة محاضرة: طباعة ورقة عمل أو مصنف.

 

اختيار منطقة الطباعة:

قبل طباعة مصنف Excel، من المهم تحديد المعلومات التي تريد طباعتها بالضبط. على سبيل المثال، إذا كان لديك أوراق عمل متعددة في المصنف، فستحتاج إلى تحديد ما إذا كنت تريد طباعة المصنف بأكمله أو أوراق العمل النشطة فقط. قد تكون هناك أيضًا أوقات تريد فيها طباعة مجموعة محددة فقط من المحتوى من المصنف.

 

طباعة أوراق نشطة:

تعتبر أوراق العمل نشطة عند تحديدها.

[1] حدد ورقة العمل التي تريد طباعتها. لطباعة أوراق عمل متعددة، انقر فوق ورقة العمل الأولى، واضغط باستمرار على مفتاح Ctrl على لوحة المفاتيح، ثم انقر فوق أي أوراق عمل أخرى تريد تحديدها.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[2] انتقل إلى جزء الطباعة.

[3] حدد طباعة الأوراق النشطة من القائمة المنسدلة نطاق الطباعة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[4] انقر فوق الزر طباعة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 طباعة المصنف بأكمله:

[1] انتقل إلى جزء الطباعة.

[2] حدد طباعة المصنف بأكمله من القائمة المنسدلة نطاق الطباعة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[3] انقر فوق الزر طباعة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 طباعة التحديد:

في مثالنا، سنطبع السجلات الخاصة بأفضل 40 مندوب مبيعات في ورقة العمل المركزية.

[1] حدد الخلايا التي تريد طباعتها.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[2] انتقل إلى جزء الطباعة.

[3] حدد طباعة التحديد من القائمة المنسدلة نطاق الطباعة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[4] ستظهر معاينة لتحديدك في جزء المعاينة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[5] انقر فوق الزر طباعة لطباعة التحديد.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[*] إذا كنت تفضل ذلك، يمكنك أيضا تعيين منطقة الطباعة مسبقًا حتى تتمكن من تصور الخلايا التي ستتم طباعتها أثناء العمل في Excel. ما عليك سوى تحديد الخلايا التي تريد طباعتها، والنقر على علامة التبويب تخطيط الصفحة، ثم تحديد أمر منطقة الطباعة، ثم اختيار تعيين منطقة الطباعة. ضع في اعتبارك أنه إذا احتجت في أي وقت إلى طباعة المصنف بأكمله، فستحتاج إلى مسح منطقة الطباعة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[*] لمعرفة المزيد من المعلومات؛ تفضل بقراءة محاضرة: تعيين منطقة الطباعة في ورقة عمل أو مسحها.

 

تعديل المحتوى:

في بعض الأحيان، قد تحتاج إلى إجراء تعديلات صغيرة من جزء الطباعة لاحتواء محتوى المصنف بدقة على صفحة مطبوعة. يتضمن جزء الطباعة العديد من الأدوات للمساعدة في ملاءمة المحتوى وقياسه، مثل القياس وهوامش الصفحة.

 

تغيير اتجاه الصفحة:

يوفر Excel خيارين لاتجاه الصفحة: أفقي وعمودي. الأفقي يوجه الصفحة أفقيًا، بينما العمودي يوجه الصفحة عموديًا. في مثالنا، سنعين اتجاه الصفحة إلى الاتجاه الأفقي.

[1] انتقل إلى جزء الطباعة.

[2] حدد الاتجاه المطلوب من القائمة المنسدلة اتجاه الصفحة. في مثالنا، سنختار اتجاه أفقي.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[3] سيتم عرض اتجاه الصفحة الجديد في جزء المعاينة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

ملائمة المحتوى قبل الطباعة:

إذا كانت الطابعة تقطع بعض المحتوى الخاص بك، فيمكنك استخدام القياس لملاءمة المصنف مع الصفحة تلقائيًا.

[1] انتقل إلى جزء الطباعة. في مثالنا، يمكننا أن نرى في جزء المعاينة أنه سيتم قطع المحتوى الخاص بنا عند طباعته.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[2] حدد الخيار المطلوب من القائمة المنسدلة تغيير الحجم. في مثالنا، سنختار احتواء كافة الأعمدة على صفحة واحدة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[3] سيتم ضغط ورقة العمل لتناسب صفحة واحدة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

ضع في اعتبارك أن أوراق العمل ستصبح أكثر صعوبة في القراءة عند تقليصها؛ لذلك قد لا ترغب في استخدام هذا الخيار عند طباعة ورقة عمل تحتوي على الكثير من المعلومات. في مثالنا، سنغير إعداد القياس مرة أخرى إلى دون تغيير الحجم.

[*] لمعرفة المزيد من المعلومات؛ تفضل بقراءة محاضرة: احتواء في صفحة واحدة.

 

تكرار عناوين الطباعة في كل صفحة:

إذا كانت ورقة العمل تستخدم عناوين العناوين، فمن المهم تضمين هذه العناوين في كل صفحة من صفحات ورقة العمل المطبوعة. سيكون من الصعب قراءة مصنف مطبوع إذا ظهرت عناوين العناوين في الصفحة الأولى فقط. يسمح لك الأمر طباعة العناوين بتحديد صفوف وأعمدة معينة لتظهر في كل صفحة.

[1] انقر على علامة التبويب تخطيط الصفحة على الشريط، ثم حدد الأمر طباعة العناوين.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[2] سيظهر مربع الحوار إعداد الصفحة. من هنا، يمكنك اختيار صفوف أو أعمدة لتكرارها في كل صفحة. في مثالثنا، سنكرر صفًا أولاً.

[3] انقر فوق الزر طي الحوار بجوار الحقل الصفوف المتكررة إلى الأعلى:.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[4] سيصبح المؤشر سهم تحديد صغير، وسيتم طي مربع الحوار إعداد الصفحة. حدد الصف (الصفوف) الذي تريد تكراره أعلى كل صفحة مطبوعة. في مثالنا، سنحدد الصف 1.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[5] ستتم إضافة الصف 1 إلى الصفوف المكررة إلى الأعلى: الحقل. انقر فوق الزر طي مربع الحوار مرة أخرى.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[6] سيتم توسيع مربع الحوار إعداد الصفحة. لتكرار عمود أيضًا، استخدم نفس العملية الموضحة في الخطوتين 4 و5. في مثالنا، اخترنا تكرار الصف 1 والعمود A.

[7] عندما تكون راضيًا عن اختياراتك، انقر فوق موافق.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[8] في مثالنا، يظهر الصف 1 أعلى كل صفحة، ويظهر العمود A على يمين كل صفحة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 ضبط فواصل الصفحات:

[1] انقر فوق الأمر معاينة فواصل الصفحات للتغيير إلى طريقة عرض فاصل الصفحات.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[2] تشير الخطوط المنقطة الزرقاء الرأسية والأفقية إلى فواصل الصفحات. انقر فوق أحد هذه الأسطر واسحبه لضبط فاصل الصفحات هذا.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[3] في مثالنا، قمنا بتعيين الفاصل الأفقي للصفحات بين الصفين 21 و22.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[4] في مثالنا، تعرض جميع الصفحات الآن نفس عدد الصفوف بسبب التغيير في فاصل الصفحات.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 تعديل الهوامش في جزء المعاينة:

الهامش هو المسافة بين المحتوى الخاص بك وحافة الصفحة. في بعض الأحيان قد تحتاج إلى تعديل الهوامش لجعل بياناتك ملائمة بشكل أكثر راحة. يمكنك تعديل هوامش الصفحة من جزء الطباعة.

[1] انتقل إلى جزء الطباعة.

[2] حدد حجم الهامش المطلوب من القائمة المنسدلة هوامش الصفحة. في مثالنا، سنختار هوامش ضيقة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[3] سيتم عرض هوامش الصفحة الجديدة في جزء المعاينة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

[*] يمكنك ضبط الهوامش يدويا بالنقر فوق الزر إظهار الهوامش في الزاوية السفلية اليسرى، ثم سحب علامات الهامش في جزء المعاينة.

تخطيط الصفحة وطباعتها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 محاضرات مفيدة قد تهمك:

العودة إلى صفحة الدورة:

(كورس اكسيل Excel 2016 من الصفر للاحتراف) من هنا

  

المحاضرة السابقة:

([11]: كيفية استخدام التدقيق الإملائي | اكسيل 2016 Excel) من هنا

 

المحاضرة التالية:

([13]: كيفية إنشاء صيغة بسيطة | اكسيل 2016 Excel) من هنا

 

إلى هنا أكون قد انتهيت بحمد الله تعالى من شرح محاضرة اليوم، وإلى لقاءات قادمة متجددة ومتميزة -إن شاء الله تعالى- من محاضراتنا ودوراتنا المجانية.

 

قم مشكورًا بكتابة رأيك في المحاضرة في خانة التعليقات أسفل المحاضرة في المدوَّنة، أو مراسلتي على: مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية.

وإن شاء الله تعالى سأجيبك فور قراءتي رأيك.

 

شيّر وساعد غيرك يتعلم؛ فربما جعلك الله سببًا في مساعدة من لا يملك المال مقابل العلم؛ فالدال علي الخير كفاعله.

author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: