القائمة الرئيسية

الصفحات

مبطلات الصيام.. هل تعرفها؟

في هذا اللقاء نناقش مبطلات الصيام، حيث نتعرف على حكم وضع مرطب الشفاه في رمضان للصائم؟ ما حكم وضعها على الجلد؟ ما حكم خروج المرأة بالزينة في رمضان؟ هل يجوز وضع الكحل في رمضان؟ ما حكم وضع البرفان في نهار رمضان؟ هل العطر ينقض الوضوء؟ هل الجماع عمدًا في نهار رمضان، يبطل الصوم؟ هل تعمد القيء، يبطل الصوم؟ ضمن سلسلة [إسلاميات].

 


مبطلات الصيام.. هل تعرفها؟


 

مبطلات الصيام.. هل تعرفها؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية مبطلات الصوم حيث قالت: "إن من مبطلات الصوم مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتي به.

وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا إن لم يستطع الصوم.

والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

أما من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط.

أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.

 

هل يجوز وضع مرطب الشفاه في رمضان للصائم؟

يجوز للصائم وضع مرطب للشفاه في نهار رمضان، ولا يفسد ذلك صيام الصائم، إلا إذا تعمد ابتلاع شيء منه ذاكرًا غير ناسي، حينئذ يفسد صيامه ويلزمه القضاء بعد انتهاء شهر رمضان، فمن شروط الإفطار في نهار رمضان أن يصل الشيء المفطر إلى داخل الصائم من منفذ مفتوح.

 

ما حكم استعمال الصائم مرهماً، لإزالة الجفاف عن الشفتين؟

لا بأس أن يستعمل الإنسان ما يندي الشفتين والأنف من مرهم، أو يبله بالماء، أو بخرقة أو شبه ذلك، ولكن يحترز من أن يصل شيء إلى جوفه من هذا الذي أزال فيه الخشونة، وإذا وصل شيء من غير قصد فلا شيء عليه، كما لو تمضمض فوصل الماء إلى جوفه بلا قصد فإنه لا يفطر بهذا.

 

هل يجوز وضع مرطب البشرة في رمضان؟

لا حرج على الصائم في وضع المرطب على الجلد في نهار رمضان، ولا يفسد صومه إلا إذا وصل شيء إلى بطنه عن طريق الأنف أو الفم.

 

هل يجوز وضع الكحل في رمضان؟

مجرد الاكتحال في نهار رمضان لا يفسد الصيام، سواء وصل منه شيء إلى الحلق أم لا. لأنه ليس بالأكل ولا الشرب، ولا في معناهما، وإلى ذلك ذهب أبو حنيفة والشافعي، واختلف المالكية والحنابلة في ذلك، حيث قالوا إن طعم الكحل إذا وصل إلى الحلق يبطل الصيام.

 

ما حكم وضع البرفان في نهار رمضان؟

يحرص العديد على وضع برفان لتحسين رائحة الجسم بشكل دائم، ومع صيام رمضان، يحاول بعضهم تجنب العطور قدر الإمكان سواء الرجال أو النساء، أو استبدالها بمنتجات أخرى تعطر الجسم دون أن يكون لها رائحة قوية، فهل وضع البرفان يفسد الصيام ويجب تجنبه أم يمكن استخدامه؟

 

لا بأس في استخدام الصائم للعطر، فمن استنشق رائحة عطور في رمضان لم يفسد صيامه، لأنه لا يوجد دليل يحرم العطر على الصائم أو يدل على بطلان الصيام به.


يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: استعمال الطيب في شهر رمضان جائز ولم يقل أحد بحرمة استعمال الطيب في رمضان، ولا بأنه مفسد للصوم.


ويقول الشيخ عطية صقر رحمه الله تعالى: يقول ابن تيمية: (لا بأس بالعطور للصائم؛ لأنها كانت موجودة أيام الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولم يثبت بأي طريق أنه نهى عنها، فلو كانت تفطر؛ لنهى عنها، على الرغم من أن البخور يتصاعد إلى الأنف ويدخل الدماغ).


لكن بعض الفقهاء قالوا: العطور المحلولة في الكحول، وهو مادة تتبخر، إن قصد الإنسان شمها بمثل وضعها على أنفه؛ بطل صومه؛ لأنها كالدخان الذي قالوا: بأنه مفطر؛ لأنه يعطي الجسم لذة كالأكل والشرب، فكذلك هذه العطور.


أما الروائح الطبيعة كالورد والفل، فلا بأس بشمها في نهار رمضان، وإن كان الأولى عدم ذلك؛ تحقيقا لحكمة الصوم وكل ذلك عند قصد الشم وتعمد ذلك. أما عند عدم القصد كالمرور أو الجلوس عند صانع العطور، أو في حدائق الزهور، فلا ضرر؛ لأنه هواء معطر، وتلافي ذلك فيه مشقة والدين يسر.

 

هل العطر ينقض الوضوء؟

لا ينقض الوضوء ولو كان يحتوي على الكحول؛ لأن نواقض الوضوء محددة في الشرع كما هو معلوم بما يخرج من أحد السبيلين وليس العطر من هذه الأمور. 

غير أن جمهور العلماء يعتبرون الكحول نجساً نجاسة مادية؛ وهذا معناه أنه يجب على المسلم أن يطهّر كل مكان وصل إليه الكحول بالماء؛ لأن طهارة الجسم شرط لصحة الصلاة كطهارة الثوب أو المكان. 

ويرى بعض العلماء القدماء وكثير من العلماء المعاصرين أن نجاسة الكحول نجاسة معنوية وليست مادية؛ وبالتالي فهو غير محتاج إلى إزالتها بالماء.

 

ما حكم خروج المرأة بالزينة في رمضان؟

لا يجوز للمرأة أن تخرج من بيتها بالزينة لا في رمضان ولا في غيره، والدليل على ذلك قول الله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون} [سورة النور:31].

 

وكل ما ورد ذكره في آية محارم المرأة، لا يجوز لغيرهم النظر إلى زينتها إلا ما يظهر منها بغير إرادتها؛ لأن الله تعالى يقول: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [سورة النور:31].

 

وعلماء التفسير اختلفوا في التفسير هذه الآية بتفسيرين كالتالي:

القول الأول: المراد بالزينة الظاهرة ما لا يخفى.

القول الثاني: والمراد بما يظهر منها الوجه والكفين.

 

هل الجماع عمدًا في نهار رمضان، يبطل الصوم؟

من يفعل ذلك (الجماع عمدًا في نهار رمضان) فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، ولكن هل الكفارة على الزوج والزوجة معًا؟ بعض المذاهب ترى ذلك، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية.

 

هل تعمد القيء، يبطل الصوم؟

وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف، والكحل إذا وُضِع نهارًا ووُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة.


وعند أبي حنيفة والشافعي رضي الله عنهما أن الكحل لا يفطر حتى لو وُضِع في نهار رمضان، ويستدلان لمذهبهما بما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه كان يكتحل في رمضان، وهو المترجح عندنا، ومن المبطلات للصوم: الحيض والنفاس.


للاستفادة أكثر يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:


مبطلات الصيام | مدرسة رمضان | الشيخ عمر عبدالكافي |

 

في نهاية موضوع (مبطلات الصيام.. هل تعرفها؟) نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على إعجابكم ونال رضاكم، ونوصيكم بمشاركة المقال على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع.

 

وإلى لقاءات قادمة متجددة ومميزة من مقالاتنا وخدماتنا ومعلوماتنا في مدونة

بدر تايبست Badr Typist


author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: