القائمة الرئيسية

الصفحات

[19]: فرز البيانات في إكسيل Excel 2019 – كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف

كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف

المرحلة الرابعة: التعامل مع البيانات في إكسيل Excel 2019

الدرس رقم [19]: فرز البيانات في إكسيل Excel 2019


مع إضافة المزيد من المحتوى إلى ورقة العمل، يصبح تنظيم هذه المعلومات أمرًا مهمًا بشكل خاص. يمكنك إعادة تنظيم ورقة العمل بسرعة عن طريق فرز بياناتك. على سبيل المثال، يمكنك تنظيم قائمة معلومات جهة الاتصال حسب الاسم الأخير. يمكن فرز المحتوى أبجديًا وعدديًا وعدة طرق أخرى.
https://badrtypist.blogspot.com/

أنواع الفرز:

عند فرز البيانات، من المهم أولاً أن تقرر ما إذا كنت تريد أن يتم تطبيق الفرز على ورقة العمل بأكملها أو على نطاق خلايا فقط.
* فرز ورقة: تنظم كافة البيانات في ورقة العمل الخاصة بك حسب عمود واحد. يتم الاحتفاظ بالمعلومات ذات الصلة عبر كل صف معًا عند تطبيق الترتيب. في المثال أدناه، تم فرز عمود اسم جهة الاتصال (العمود أ) لعرض الأسماء بالترتيب الأبجدي.

* فرز نطاق: يفرز البيانات في نطاق من الخلايا، والتي يمكن أن تكون مفيدة عند العمل مع ورقة تحتوي على عدة جداول. لن يؤثر فرز النطاق على المحتوى الآخر في ورقة العمل.

فرز ورقة:

في مثالنا، سنقوم بفرز نموذج طلب قميص أبجديًا حسب الاسم الأخير (العمود C).
(1) حدد خلية في العمود الذي تريد فرزه. في مثالنا، سنحدد الخلية C2.

(2) حدد علامة التبويب بيانات على الشريط، ثم انقر فوق الأمر من A إلى Z للفرز من الألف إلى الياء، أو الأمر من Z إلى A للفرز من الياء إلى الألف في مثالنا، سنقوم بالفرز من الألف إلى الياء.

(3) سيتم فرز ورقة العمل حسب العمود المحدد. في مثالنا، يتم الآن فرز ورقة العمل حسب الاسم الأخير.

فرز نطاق:

في مثالنا، سنحدد جدولًا منفصلاً في نموذج طلب القمصان لترتيب عدد القمصان التي تم طلبها في تواريخ مختلفة.
(1) حدد نطاق الخلايا الذي تريد فرزه. في مثالنا، سنحدد نطاق الخلايا G2:H6.

(2) حدد علامة التبويب بيانات على الشريط، ثم انقر فوق الأمر فرز.

(3) سيظهر مربع الحوار فرز. اختر العمود الذي تريد فرزه. في مثالنا، نريد فرز البيانات حسب عدد طلبات القمصان، لذلك سنحدد الطلبات.

(4) حدد ترتيب الفرز (تصاعدي أو تنازلي). في مثالنا، سنستخدم من الأكبر إلى الأصغر.
(5) بمجرد أن تكون راضيًا عن اختيارك، انقر فوق موافق.

(6) سيتم فرز نطاق الخلايا حسب العمود المحدد. في مثالنا، سيتم فرز عمود "الطلبات" من الأعلى إلى الأدنى. لاحظ أن المحتوى الآخر في ورقة العمل لم يتأثر بالفرز.

** إذا لم يتم فرز بياناتك بشكل صحيح، فتحقق مرة أخرى من قيم خليتك للتأكد من إدخالها في ورقة العمل بشكل صحيح. حتى خطأ كتابي صغير يمكن أن يسبب مشاكل عند فرز ورقة عمل كبيرة. في المثال أدناه، نسينا تضمين واصلة في الخلية A18، مما تسبب في أن يكون نوعنا غير دقيق قليلاً.

الفرز المخصص:

قد تجد في بعض الأحيان أن خيارات الفرز الافتراضية لا يمكنها فرز البيانات بالترتيب الذي تريده. لحسن الحظ، يسمح لك Excel بإنشاء قائمة مخصصة لتحديد ترتيب الفرز الخاص بك.

إنشاء فرز مخصص:

في مثالنا، نريد فرز ورقة العمل حسب حجم القميص (العمود D). سوف يقوم الترتيب المنتظم بتنظيم الأحجام أبجديًا، وهذا سيكون غير صحيح. بدلاً من ذلك، سننشئ قائمة مخصصة للفرز من الأصغر إلى الأكبر.
(1) حدد خلية في العمود الذي تريد فرزه. في مثالنا، سنحدد الخلية D2.

(2) حدد علامة التبويب "بيانات"، ثم انقر فوق الأمر "فرز".

(3) سيظهر مربع الحوار فرز. حدد العمود الذي تريد فرزه، ثم اختر قائمة مخصصة من حقل الترتيب. في مثالنا، سنختار الفرز حسب حجم القميص.

(4) سيظهر مربع حوار القوائم المخصصة. حدد قائمة جديدة من مربع القوائم المخصصة.
(5) اكتب البنود بالترتيب المخصص المطلوب في إدخالات القائمة. في مثالنا، نريد فرز بياناتنا حسب حجم القميص من الأصغر إلى الأكبر، لذلك سنكتب صغير ومتوسط وكبير وأكبر، بالضغط على Enter على لوحة المفاتيح بعد كل بند.

(6) انقر فوق "إضافة" لحفظ ترتيب الفرز الجديد. ستتم إضافة القائمة الجديدة إلى مربع القوائم المخصصة. تأكد من تحديد القائمة الجديدة، ثم انقر فوق موافق.

(7) سيتم إغلاق مربع الحوار "قوائم مخصصة". انقر فوق "موافق" في مربع الحوار "فرز" لإجراء الفرز المخصص.

(8) سيتم فرز ورقة العمل حسب الترتيب المخصص. في مثالنا، يتم الآن تنظيم ورقة العمل الآن حسب حجم القميص من الأصغر إلى الأكبر.

مستويات الفرز:

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التحكم في كيفية فرز بياناتك، يمكنك إضافة مستويات متعددة إلى أي فرز. يسمح لك هذا بفرز بياناتك حسب أكثر من عمود.

إضافة مستوى:

في المثال أدناه، سنقوم بفرز ورقة العمل حسب حجم القميص (العمود D)، ثم حسب رقم غرفة المنزل (العمود A).
(1) حدد خلية في العمود الذي تريد فرزه. في مثالنا، سنحدد الخلية A2.

(2) انقر فوق علامة التبويب "بيانات"، ثم حدد الأمر "فرز".

(3) سيظهر مربع الحوار فرز. حدد العمود الأول الذي تريد فرزه. في هذا المثال، سنقوم بالفرز حسب حجم القميص (العمود D) مع القائمة المخصصة التي أنشأناها مسبقًا لحقل الطلب.
(4) انقر فوق "إضافة مستوى" لإضافة عمود آخر للفرز.

(5) حدد العمود التالي الذي تريد فرزه، ثم انقر فوق موافق. في مثالنا، سنقوم بالفرز حسب رقم غرفة المنزل (العمود A).

(6) سيتم فرز ورقة العمل حسب الترتيب المحدد. في مثالنا، يتم فرز الطلبات حسب حجم القميص. داخل كل مجموعة من أحجام القمصان، يتم فرز الطلاب حسب رقم غرفة المنزل.

** إذا كنت بحاجة إلى تغيير ترتيب الفرز متعدد المستويات، فمن السهل التحكم في العمود الذي تم فرزه أولاً. ما عليك سوى تحديد العمود المطلوب، ثم النقر فوق السهم تحريك لأعلى أو تحريك لأسفل لضبط أولويته.



العودة إلى صفحة الكورس:
(كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف) من هنا


الانتقال للدرس التالي:
(تصفية البيانات في إكسيل Excel 2019) من هنا
author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: