القائمة الرئيسية

الصفحات

[20]: تصفية البيانات في إكسيل Excel 2019 – كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف.


كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف

المرحلة الرابعة: التعامل مع البيانات في إكسيل Excel 2019

الدرس رقم [20]: تصفية البيانات في إكسيل Excel 2019


إذا كانت ورقة العمل تحتوي على الكثير من المحتوى، فقد يكون من الصعب العثور على المعلومات بسرعة. يمكن استخدام الفلاتر لتصفية البيانات في ورقة العمل الخاصة بك، مما يسمح لك بعرض المعلومات التي تحتاجها فقط.
https://badrtypist.blogspot.com/

تصفية البيانات:

في مثالنا، سنقوم بتطبيق فلتر على ورقة عمل سجل المعدات لعرض أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة العرض المتاحة للتأكد من أنها متوفرة.
(1) لكي تعمل التصفية بشكل صحيح، يجب أن تتضمن ورقة العمل صف رأس، والذي يُستخدم لتحديد اسم كل عمود. في مثالنا، يتم تنظيم ورقة العمل الخاصة بنا في أعمدة مختلفة محددة بواسطة خلايا الرأس في الصف 1: رقم التعريف، والنوع، وتفاصيل المعدات، وما إلى ذلك.

(2) حدد علامة التبويب "بيانات"، ثم انقر فوق الأمر "تصفية".

(3) سيظهر سهم منسدل في خلية العنوان لكل عمود.
(4) انقر فوق السهم المنسدل للعمود الذي تريد تصفيته. في مثالنا، سنقوم بتصفية العمود B لعرض أنواع معينة فقط من المعدات.

(5) ستظهر قائمة التصفية.
(6) قم بإلغاء تحديد المربع الموجود بجوار تحديد الكل لإلغاء تحديد كافة البيانات بسرعة.

(7) حدد المربعات المجاورة للبيانات التي تريد تصفيتها، ثم انقر فوق موافق. في هذا المثال، سنفحص أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة العرض لعرض هذه الأنواع من المعدات فقط.

(8) سيتم تصفية البيانات، وإخفاء أي محتوى لا يطابق المعايير بشكل مؤقت. في مثالنا، لا يمكن رؤية سوى أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة العرض.

** يمكن أيضًا الوصول إلى خيارات التصفية من أمر فرز وتصفية في علامة التبويب الصفحة الرئيسية.

تطبيق فلاتر متعددة:

الفلاتر تراكمية، مما يعني أنه يمكنك تطبيق عدة فلاتر للمساعدة في تصفية نطاق نتائجك. في هذا المثال، قمنا بالفعل بتصفية ورقة العمل الخاصة بنا لإظهار أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة العرض، ونود تصفية نطاقها أكثر لعرض أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة العرض التي تم سحبها فقط في أغسطس.
(1) انقر فوق السهم المنسدل للعمود الذي تريد تصفيته. في هذا المثال، سنقوم بإضافة فلتر إلى العمود D لعرض المعلومات حسب التاريخ.

(2) ستظهر قائمة التصفية.
(3) قم بتحديد أو إلغاء تحديد المربعات حسب البيانات التي تريد تصفيتها، ثم انقر فوق موافق. في مثالنا، سنقوم بإلغاء تحديد كل شيء باستثناء أغسطس.

(4) سيتم تطبيق الفلتر الجديد. في مثالنا، تمت تصفية ورقة العمل الآن لإظهار أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة العرض فقط التي تم سحبها في أغسطس.

مسح فلتر:

بعد تطبيق فلتر، قد ترغب في إزالته - أو مسحه - من ورقة العمل الخاصة بك حتى تتمكن من تصفية المحتوى بطرق مختلفة.
(1) انقر فوق السهم المنسدل للفلتر الذي تريد محوه. في مثالنا، سنقوم بمسح الفلتر في العمود D.

(2) ستظهر قائمة التصفية.
(3) اختر مسح تصفية من [اسم العمود] من قائمة التصفية. في المثال، سنحدد مسح التصفية من "تم سحبه".

(4) سيتم مسح الفلتر من العمود. سيتم عرض البيانات المخفية سابقًا.

** لإزالة جميع الفلاتر من ورقة العمل الخاصة بك، انقر فوق الأمر تصفية في علامة التبويب بيانات.

تصفية متقدمة:

إذا كنت بحاجة إلى فلتر لشيء معين، فقد لا توفر لك التصفية الأساسية خيارات كافية. لحسن الحظ، يتضمن Excel العديد من أدوات التصفية المتقدمة، بما في ذلك تصفية البحث والنص والتاريخ والأرقام، والتي يمكنها تصفية النتائج للمساعدة في العثور على ما تحتاج إليه بالضبط.

التصفية مع البحث:

يسمح لك Excel بالبحث عن البيانات التي تحتوي على عبارة ورقم وتاريخ بالضبط والمزيد. في مثالنا، سنستخدم هذه الميزة لإظهار منتجات العلامة التجارية Saris فقط في سجل المعدات لدينا.
(1) حدد علامة التبويب "بيانات"، ثم انقر فوق الأمر "تصفية". سيظهر سهم القائمة المنسدلة في خلية الرأس لكل عمود. ملاحظة: إذا قمت بالفعل بإضافة عوامل تصفية إلى ورقة العمل الخاصة بك، يمكنك تخطي هذه الخطوة.
(2) انقر فوق السهم المنسدل للعمود الذي تريد تصفيته. في مثالنا، سنقوم بتصفية العمود C.

(3) ستظهر قائمة التصفية. أدخل مصطلح بحث في مربع البحث. ستظهر نتائج البحث تلقائيًا أسفل حقل عوامل التصفية النصية أثناء الكتابة. في مثالنا، سنكتب saris للعثور على جميع معدات العلامة التجارية Saris. عند الانتهاء، انقر فوق "موافق".

(4) ستتم تصفية ورقة العمل حسب مصطلح البحث الخاص بك. في مثالنا، تمت تصفية ورقة العمل الآن لإظهار معدات العلامة التجارية Saris فقط.

استخدام فلاتر النصوص المتقدمة:

يمكن استخدام عوامل تصفية النص المتقدمة لعرض معلومات أكثر تحديدًا، مثل الخلايا التي تحتوي على عدد معين من الأحرف أو البيانات التي تستبعد كلمة أو رقمًا معينًا. في مثالنا، نود استبعاد أي عنصر يحتوي على كلمة كمبيوتر محمول.
(1) حدد علامة التبويب "بيانات"، ثم انقر فوق الأمر "تصفية". سيظهر سهم القائمة المنسدلة في خلية الرأس لكل عمود. ملاحظة: إذا قمت بالفعل بإضافة عوامل تصفية إلى ورقة العمل الخاصة بك، يمكنك تخطي هذه الخطوة.
(2) انقر فوق السهم المنسدل للعمود الذي تريد تصفيته. في مثالنا، سنقوم بتصفية العمود C.

(3) ستظهر قائمة التصفية. مرر الماوس فوق مرشحات النص، ثم حدد مرشح النص المطلوب من القائمة المنسدلة. في مثالنا، سنختار لا تحتوي على ... لعرض البيانات التي لا تحتوي على نص معين.

(4) سيظهر مربع حوار تصفية تلقائية مخصصة. أدخل النص المطلوب على يمين الفلتر، ثم انقر على موافق. في مثالنا، سنكتب كمبيوتر محمول لاستبعاد أي عناصر تحتوي على هذه الكلمة.

(5) سيتم تصفية البيانات بواسطة مرشح النص المحدد. في مثالنا، تعرض ورقة العمل لدينا الآن العناصر التي لا تحتوي على كلمة الكمبيوتر المحمول.

استخدام فلاتر الأرقام المتقدمة:

تتيح لك فلاتر الأرقام المتقدمة معالجة البيانات المرقمة بطرق مختلفة. في هذا المثال، سنعرض فقط أنواعًا معينة من المعدات بناءً على نطاق أرقام التعريف.
(1) حدد علامة التبويب بيانات على الشريط، ثم انقر فوق أمر تصفية. سيظهر سهم القائمة المنسدلة في خلية الرأس لكل عمود. ملاحظة: إذا قمت بالفعل بإضافة عوامل تصفية إلى ورقة العمل الخاصة بك، يمكنك تخطي هذه الخطوة.
(2) انقر فوق السهم المنسدل للعمود الذي تريد تصفيته. في مثالنا، سنقوم بتصفية العمود A لعرض نطاق معين فقط من أرقام التعريف.

(3) ستظهر قائمة التصفية. مرر الماوس فوق فلاتر الأرقام، ثم حدد فلتر الرقم المطلوب من القائمة المنسدلة. في مثالنا، سنختار بين عرض أرقام التعريف بين نطاق أرقام محددة.

(4) سيظهر مربع حوار تصفية تلقائية مخصصة. أدخل الرقم (الأرقام) المطلوب على يمين كل عامل تصفية، ثم انقر فوق موافق. في مثالنا، نريد التصفية لأرقام التعريف أكبر من أو تساوي 3000 ولكن أقل من أو تساوي 6000، والتي ستعرض أرقام التعريف في نطاق 3000-6000.

(5) سيتم تصفية البيانات بواسطة مرشح الرقم المحدد. في مثالنا، تظهر فقط العناصر التي يتراوح رقم تعريفها بين 3000 و6000.

استخدام فلاتر التاريخ المتقدمة:

يمكن استخدام فلاتر التاريخ المتقدمة لعرض المعلومات من فترة زمنية معينة، مثل العام الماضي أو الربع التالي أو بين تاريخين. في هذا المثال، سنستخدم فلاتر التاريخ المتقدمة لعرض المعدات التي تم سحبها فقط بين 15 يوليو و15 أغسطس.
(1) حدد علامة التبويب "بيانات"، ثم انقر فوق الأمر "تصفية". سيظهر سهم القائمة المنسدلة في خلية الرأس لكل عمود. ملاحظة: إذا قمت بالفعل بإضافة عوامل تصفية إلى ورقة العمل الخاصة بك، يمكنك تخطي هذه الخطوة.
(2) انقر فوق السهم المنسدل للعمود الذي تريد تصفيته. في مثالنا، سنقوم بتصفية العمود D لعرض نطاق معين من التواريخ فقط.

(3) ستظهر قائمة التصفية. مرر الماوس فوق "فلاتر التاريخ"، ثم حدد فلتر التاريخ المطلوب من القائمة المنسدلة. في مثالنا، سنحدد بين ... لعرض المعدات التي تم سحبها بين 15 يوليو و15 أغسطس.

(4) سيظهر مربع حوار تصفية تلقائية مخصصة. أدخل التاريخ (التواريخ) المطلوب على يمين كل عامل تصفية، ثم انقر فوق موافق. في مثالنا، نريد تصفية التواريخ بعد أو تساوي 15 يوليو 2015، وقبل أو تساوي 15 أغسطس 2015، والتي ستعرض نطاقًا بين هذه التواريخ.

(5) سيتم تصفية ورقة العمل من خلال فلتر التاريخ المحدد. في مثالنا، يمكننا الآن رؤية العناصر التي تم سحبها بين 15 يوليو و15 أغسطس.



العودة إلى صفحة الكورس:
(كورس إكسيل Excel 2019 شرح كامل، للمبتدئين من البداية للاحتراف) من هنا


الانتقال للدرس التالي:
(المجموعات والمجاميع الفرعية في إكسيل Excel 2019) من هنا

author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: