[03]: كيفية إنشاء وفتح المصنفات | اكسيل 2016 Microsoft Excel
مرحبا بكم مجددًا إخواني الكرام مُتابعي وزوَّار مدونة بدر تايبست Badr
Typist، نستكمل
معًا محاضرات (دورة اكسيل 2016 Microsoft Excel).
سنشرح -إن شاء الله تعالى- المحاضرة رقم [03]: {كيفية إنشاء
وفتح المصنفات}، والتي سنتعلَّم من خلالها كيفية إنشاء وفتح المصنفات في اكسيل
2016 Microsoft
Excel.
تسمى ملفات Excel المصنفات. كلما بدأت مشروعًا جديدًا في Excel،
ستحتاج إلى إنشاء مصنف جديد. هناك عدة
طرق لبدء العمل باستخدام مصنف في Excel. يمكنك اختيار إنشاء مصنف جديد- إما
باستخدام مصنف فارغ أو قالب مصمم مسبقًا-
أو فتح مصنف موجود.
استخدام ون درايف OneDrive في إنشاء وفتح المصنفات:
كلما قمت بفتح مصنف أو حفظه، سيكون لديك خيار استخدام OneDrive، وهي خدمة
تخزين الملفات عبر الإنترنت المضمنة في حساب Microsoft الخاص بك. لتمكين هذا
الخيار، ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى Office.
(*) لمعرفة المزيد من المعلومات، تفضل بقراءة
المحاضرات التالية:-
(1) إنشاء حساب Microsoft .
(2) ون درايف – ويكيبيديا.
لإنشاء مصنف فارغ جديد:
(1) حدد علامة التبويب ملف. ستظهر طريقة عرض وراء الكواليس Backstage.
(2) حدد جديد، ثم انقر على مصنف فارغ.
(3) سيظهر مصنف فارغ
جديد.
لفتح مصنف موجود:
بالإضافة إلى إنشاء مصنفات جديدة، ستحتاج غالبًا إلى فتح
مصنف تم حفظه مسبقًا.
(*) لمعرفة المزيد من المعلومات حول حفظ المصنفات، تفضل بقراءة محاضرة: حفظ المصنفات ومشاركتها
(1) انتقل إلى طريقة عرض وراء الكواليس Backstage، ثم انقر على فتح.
(2) حدد الكمبيوتر، ثم انقر على استعراض. بدلا من ذلك، يمكنك اختيار OneDrive لفتح الملفات المخزنة على OneDrive.
(3) سيظهر مربع الحوار فتح. حدد موقع المصنف الخاص
بك وحدده، ثم انقر على فتح.
(*) إذا قمت بفتح
المصنف المطلوب مؤخرًا، فيمكنك استعراض المصنفات الحديثة بدلاً
من البحث عن الملف.
لتثبيت مصنف:
إذا كنت تعمل بشكل متكرر مع نفس المصنف، فيمكنك تثبيته في طريقة عرض وراء الكواليس Backstage للوصول
إليه بشكل أسرع.
(1) انتقل إلى طريقة عرض وراء الكواليس Backstage، ثم انقر على فتح. ستظهر المصنفات التي تم تعديلها
مؤخرًا.
(2) مرر مؤشر الماوس فوق المصنف الذي تريد تثبيته. ستظهر رمز دبوس بجوار المصنف. انقر على رمز الدبوس.
(3) سيبقى المصنف في
المصنفات الحديثة. لإلغاء تثبيت مصنف، ما عليك سوى النقر
فوق رمز الدبوس مرة أخرى.
استخدام القوالب في إنشاء وفتح المصنفات:
القالب هو جدول بيانات مصمم مسبقًا يمكنك استخدامه لإنشاء
مصنف جديد بسرعة. غالبًا ما تتضمن القوالب تنسيقًا مخصصًا وصيغًا محددة مسبقًا، بحيث يمكنه توفير الكثير
من الوقت والجهد عند بدء مشروع جديد.
لإنشاء مصنف جديد من
قالب:
(1) انقر فوق علامة التبويب ملف للوصول إلى طريقة عرض وراء الكواليس Backstage.
(2) حدد جديد. ستظهر عدة قوالب أسفل
خيار المصنف الفارغ.
(3) حدد قالبًا لمراجعته.
(4) ستظهر معاينة للقالب، إلى جانب معلومات إضافية حول كيفية استخدام
القالب.
(5) انقر فوق إنشاء لاستخدام القالب المحدد.
(6) سيظهر مصنف جديد مع القالب المحدد.
(*) يمكنك أيضا تصفح القوالب حسب الفئة أو استخدام شريط البحث للعثور على شيء أكثر تحديدًا.
(!) من المهم ملاحظة أنه
لا يتم إنشاء جميع القوالب بواسطة Microsoft. يتم إنشاء العديد
منها بواسطة
موفري خدمات خارجيين وحتى مستخدمين فرديين؛ لذلك قد تعمل بعض القوالب بشكل أفضل من
غيرها.
وضع التوافق في إنشاء وفتح المصنفات:
في بعض الأحيان قد تحتاج إلى العمل مع المصنفات التي تم
إنشاؤها في إصدارات سابقة من Microsoft Excel، مثل: Excel 2013 أو Excel
2010 أو Excel 2007. عند فتح هذه الأنواع من المصنفات، ستظهر في "وضع التوافق".
يقوم "وضع التوافق" بتعطيل بعض الميزات؛ لذلك ستتمكن
فقط من الوصول إلى الأوامر الموجودة في البرنامج الذي تم استخدامه لإنشاء المصنف. على
سبيل المثال، إذا قمت بفتح مصنف تم إنشاؤه في Excel 2003، يمكنك فقط
استخدام علامات التبويب والأوامر الموجودة في Excel 2003.
في الصورة أدناه، يمكنك أن ترى أن المصنف في وضع التوافق،
والذي يشار إليه في أعلى النافذة على يسار اسم الملف. سيؤدي ذلك إلى تعطيل بعض
ميزات Excel 2016، وسيتم تمييزها باللون الرمادي على الشريط.
للخروج من وضع التوافق، ستحتاج إلى تحويل المصنف إلى نوع الإصدار
الحالي. ومع ذلك، إذا كنت تتعاون مع الآخرين الذين لديهم حق الوصول إلى إصدار سابق
من Excel فقط، فمن الأفضل ترك المصنف في وضع التوافق حتى لا يتغير
التنسيق.
لتحويل مصنف:
إذا كنت تريد الوصول إلى كافة ميزات Excel 2016، يمكنك تحويل المصنف إلى تنسيق ملف
2016.
(!) لاحظ أن تحويل ملف
قد يؤدي إلى بعض التغييرات على التخطيط الأصلي للمصنف.
(1) انقر فوق علامة التبويب ملف للوصول إلى طريقة عرض وراء الكواليس Backstage.
(2) حدد موقع الأمر تحويل وحدده.
(3) سيظهر مربع الحوار حفظ باسم. حدد الموقع الذي تريد حفظ المصنف فيه،
وأدخل اسم ملف للمصنف، وانقر فوق حفظ.
(4) سيتم تحويل
المصنف إلى أحدث نوع للملف.
(*) لمعرفة المزيد
من المعلومات؛ تفضل بقراءة المحاضرات التالية:
(1) إنشاء مصنف جديد.
(2) إنشاء
مصنف في Excel.
العودة إلى صفحة الدورة:
(كورس اكسيل Excel 2016 من
الصفر للاحتراف) من هنا
المحاضرة السابقة:
([02]: ما هو ون درايف OneDrive؟ | اكسيل 2016 Excel) من هنا
المحاضرة التالية:
([04]: كيفية حفظ ومشاركة المصنفات | اكسيل 2016 Excel) من هنا
إلى
هنا أكون قد انتهيت بحمد الله تعالى من شرح محاضرة اليوم، وإلى لقاءات قادمة
متجددة ومتميزة -إن شاء الله تعالى- من محاضراتنا ودوراتنا المجانية.
قم
مشكورًا بكتابة رأيك في المحاضرة في خانة التعليقات أسفل المحاضرة في المدوَّنة،
أو مراسلتي على: صفحة مدوَّنة بدر تايبست على الفيس.
وإن شاء الله تعالى سأجيبك فور قراءتي
رأيك.
شيّر وساعد غيرك يتعلم؛ فربما جعلك الله سببًا في مساعدة من لا يملك المال مقابل العلم؛ فالدال علي الخير كفاعله.
تعليقات
إرسال تعليق