[23]: كيفية إدراج المخططات البيانية وتعديلها | اكسيل 2016 Microsoft Excel
مرحبا بكم مجددًا إخواني
الكرام مُتابعي وزوَّار مدونة
بدر تايبست Badr Typist، إن شاء
الله تعالى سنشرح محاضرة: كيفية إدراج
المخططات البيانية وتعديلها من محاضرات: دورة اكسيل 2016 Microsoft Excel.
في هذه المحاضرة سنتعرَّف
على أنواع المخططات (الرسوم) البيانية وكيفية إدراجها وتعديلها
في اكسيل 2016 Microsoft Excel.
تعريف المخططات البيانية:
قد يكون من الصعب تفسير مصنفات Excel التي تحتوي على الكثير من البيانات. تسمح لك المخططات البيانية بتوضيح
بيانات المصنف الخاص بك بيانيًا، مما يجعل من السهل
تصور المقارنات والاتجاهات.
أنواع المخططات البيانية؟:
يحتوي Excel على عدة أنواع مختلفة من المخططات، لكل
منها مزاياه الخاصة؛ مما يسمح لك باختيار النوع الذي يناسب بياناتك على أفضل وجه. من أجل استخدام المخططات البيانية بشكل فعال، ستحتاج إلى
فهم كيفية استخدام المخططات المختلفة.
المخطط العمودي:
تستخدم المخططات العمودية
أشرطة عمودية لتمثيل البيانات. يمكنهم العمل مع العديد من أنواع البيانات المختلفة، لكنهم
يستخدمون بشكل متكرر لمقارنة المعلومات.
أنواع المخططات العمودية:
[1] عمود متفاوت المسافات
وعمود متفاوت المسافات ثلاثي الأبعاد.
[2] عمود مكدس وعمود مكدس
ثلاثي الأبعاد.
[3] عمود مكدس بنسبة 100% وعمود
مكدس بنسبة 100% ثلاثي الأبعاد.
[4] عمود ثلاثي الأبعاد.
المخطط الخطي:
تعد المخططات الخطية
مثالية لإظهار الاتجاهات. ترتبط نقاط البيانات بخطوط، مما يجعل من السهل معرفة ما إذا
كانت القيم تزداد أو تتناقص بمرور الوقت.
أنواع المخططات الخطية:
[1] خطي وخطي مع علامات.
[2] خطي مكدس وخطي مكدس مع
علامات.
[3] خطي مكدس 100% وخطي مكدس
مع علامات 100%.
[4] خطي ثلاثي الأبعاد.
المخططات الدائرية:
تسهل المخططات الدائرية
مقارنة النسب. يتم عرض كل قيمة كشريحة من الكعكة، لذلك من السهل معرفة
القيم التي تشكل النسبة المئوية للكل.
أنواع المخططات الدائرية:
[1] دائري ودائري ثلاثي
الأبعاد.
[2] دائرة المخطط الدائري
وشريطي من دائري.
المخطط الشريطي:
تعمل المخططات
الشريطية تمامًا مثل المخططات العمودية، ولكنها تستخدم أشرطة أفقية بدلاً من أشرطة
رأسية.
أنواع المخططات الشريطية:
[1] شريطي متفاوت المسافات
وشريطي متفاوت المسافات ثلاثي الأبعاد.
[2] شريطي مكدس وشريطي مكدس
ثلاثي الأبعاد.
[3] شريطي مكدس بنسبة 100%
وشريطي مكدس بنسبة 100% ثلاثي الأبعاد.
المخطط المساحي:
تشبه المخططات
المساحية المخططات الخطية، باستثناء المساحات الموجودة أسفل الخطوط التي يتم
تعبئتها.
أنواع المخططات المساحية:
[1] مساحي ومساحي ثلاثي
الأبعاد.
[2] مساحي مكدس ومساحي مكدس
ثلاثي الأبعاد.
[3] مساحي مكدس بنسبة 100%
ومساحي مكدس بنسبة 100% ثلاثي الأبعاد.
المخطط السطحي:
تسمح لك المخططات السطحية Surface بعرض البيانات عبر منظر طبيعي
ثري دي 3D. إنها تعمل بشكل أفضل مع مجموعات البيانات الكبيرة، مما
يسمح لك برؤية مجموعة متنوعة من المعلومات في نفس الوقت.
بالإضافة إلى أنواع
المخططات، ستحتاج إلى فهم كيفية قراءة المخطط. تحتوي المخططات على عدة عناصر أو أجزاء مختلفة يمكن أن تساعدك
في تفسير البيانات.
لمعرفة المزيد:
يمكنك قراءة محاضرة: أنواع
المخططات المتوفرة في Office.
[*] انقر فوق الأزرار الموجودة في التفاعلية أدناه للتعرف على
الأجزاء المختلفة من الرسم البياني.
إدراج مخطط بياني:
[1] حدد الخلايا التي تريد تخطيطها،
بما في ذلك عناوين الأعمدة وتسميات
الصفوف. ستكون هذه الخلايا هي البيانات المصدر للمخطط. في مثالنا، سنحدد الخلايا A1:F6.
[2] من علامة التبويب إدراج، انقر فوق الأمر المخطط المطلوب. في مثالنا، سنختار إدراج المخطط
العمودي.
[3] اختر نوع المخطط المطلوب من
القائمة المنسدلة.
[4] سيتم إدراج المخطط المحدد في ورقة العمل.
لمعرفة المزيد:
يمكنك قراءة محاضرة: إنشاء مخطط من البداية إلى النهاية.
[*] إذا لم تكن متأكدًا
من نوع المخططات التي تريد استخدامها، فسيقترح الأمر "المخططات
الموصى بها" عدة مخططات مختلفة استنادًا إلى البيانات المصدر.
نمط المخطط والتخطيط:
بعد إدراج مخطط، هناك
العديد من الأشياء التي قد ترغب في تغييرها حول طريقة عرض بياناتك. من السهل تعديل تخطيط المخطط ونمطه من
علامة التبويب تصميم.
[*] يتيح لك Excel إضافة عناصر المخططات - مثل عناوين
المخططات ووسائل الإيضاح وتسميات
البيانات - لتسهيل قراءة المخطط. لإضافة عنصر مخطط، انقر على الأمر إضافة
عنصر مخطط على علامة التبويب تصميم،
ثم اختر العنصر المطلوب من القائمة
المنسدلة.
[*] لتعديل عنصر مخطط،
مثل عنوان مخطط، ما عليك سوى النقر
نقرًا مزدوجًا فوق العنصر النائب والبدء في
الكتابة.
[*] إذا كنت لا تريد إضافة
عناصر المخطط بشكل فردي، فيمكنك استخدام أحد تخطيطات Excel لمحددة مسبقًا. ما عليك سوى النقر على أمر التخطيط السريع،
ثم اختيار التخطيط المطلوب من القائمة
المنسدلة.
[*] يتضمن Excel أيضًا العديد من أنماط المخططات، والتي تسمح لك
بتعديل شكل المخطط ونمطه بسرعة. لتغيير نمط المخطط، حدد النمط
المطلوب من مجموعة أنماط المخطط. يمكنك أيضًا النقر فوق السهم المنسدل على اليسار لرؤية
المزيد من الأنماط.
[*] يمكنك أيضًا استخدام أزرار اختصار تنسيق المخطط؛ لإضافة
عناصر المخطط بسرعة وتغيير نمط
المخطط وتصفية بيانات المخطط.
خيارات المخططات البيانية الأخرى:
هناك العديد من الطرق
الأخرى لتخصيص الرسوم البيانية وتنظيمها. على سبيل المثال، يتيح لك Excel إعادة ترتيب بيانات المخطط،
وتغيير نوع المخطط، وحتى نقل المخطط
إلى موقع مختلف في مصنف.
التبديل بين بيانات
الصف والأعمدة:
في بعض الأحيان قد ترغب في
تغيير طريقة تجميع المخططات لبياناتك. على سبيل المثال، في المخطط أدناه يتم تجميع بيانات مبيعات
الكتب حسب النوع، مع أعمدة لكل شهر. ومع ذلك، يمكننا تبديل الصفوف والأعمدة بحيث يقوم المخطط
بتجميع البيانات حسب الشهر، مع أعمدة لكل نوع. في كلتا الحالتين، يحتوي المخطط على نفس البيانات – حيث يتم
تنظيمه بشكل مختلف فقط.
[1] حدد المخطط الذي تريد تعديله.
[2] من علامة التبويب تصميم، حدد الأمر تبديل
الصف/العمود.
[3] سيتم تبديل الصفوف والأعمدة. في مثالنا، يتم الآن تجميع البيانات حسب الشهر، مع أعمدة
لكل نوع.
تغيير نوع المخطط البياني:
إذا وجدت أن بياناتك غير
مناسبة تمامًا لمخطط معين، فمن السهل التبديل إلى نوع مخطط جديد. في مثالنا، سنغير الرسم البياني من مخطط عمودي إلى مخطط خطي.
[1] من علامة التبويب تصميم، انقر فوق الأمر تغيير
نوع المخطط.
[2] سيظهر مربع الحوار تغيير
نوع المخطط. حدد نوع مخطط وتخطيطًا
جديدين، ثم انقر على موافق. في مثالنا، سنختار مخططا خطيًا.
[3] سيظهر نوع المخطط المحدد. في مثالنا، يسهل المخطط الخطي رؤية الاتجاهات في بيانات
المبيعات بمرور الوقت.
نقل مخطط بياني:
كلما قمت بإدراج مخطط
جديد، سيظهر ككائن على نفس ورقة العمل التي تحتوي على بيانات المصدر الخاصة به. بدلاً من ذلك، يمكنك نقل المخطط إلى ورقة عمل
جديدة للمساعدة في الحفاظ على تنظيم بياناتك.
[1] حدد المخطط الذي تريد نقله.
[2] انقر على علامة التبويب تصميم، ثم حدد الأمر نقل مخطط.
[3] سيظهر مربع الحوار نقل مخطط. حدد الموقع المطلوب للمخطط. في مثالنا، سنختار نقله إلى ورقة جديدة، مما سيؤدي إلى
إنشاء ورقة عمل جديدة.
[4] انقر فوق موافق.
[5] سيظهر المخطط في الموقع المحدد. في مثالنا، يظهر المخطط الآن على ورقة عمل جديدة.
الحفاظ على تحديث المخططات البيانية:
بشكل افتراضي، عند إضافة
المزيد من البيانات إلى جدول البيانات، قد لا يتضمن المخطط البيانات الجديدة. لإصلاح ذلك، يمكنك ضبط نطاق البيانات. ما عليك سوى النقر على الرسم البياني، وسوف يبرز نطاق
البيانات في جدول البيانات الخاص بك. يمكنك بعد ذلك النقر فوق المقبض وسحبه
في الزاوية السفلية اليسرى لتغيير نطاق البيانات.
إذا كنت تضيف المزيد من
البيانات بشكل متكرر إلى جدول البيانات، فقد يصبح تحديث نطاق البيانات أمرًا شاقًا. لحسن الحظ، هناك طريقة أسهل. ما عليك سوى تنسيق بيانات المصدر كجدول، ثم إنشاء مخطط
استنادًا إلى هذا الجدول. عند إضافة المزيد من البيانات أسفل الجدول، سيتم تضمينها
تلقائيًا في كل من الجدول والمخطط، مما يحافظ على اتساق كل شيء وتحديثه باستمرار.
محاضرات مفيدة:
العودة إلى صفحة
الدورة:
(كورس اكسيل Excel 2016 من الصفر للاحتراف) من هنا
المحاضرة السابقة:
([22]: كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Excel) من هنا
المحاضرة التالية:
([24]: ما هي قواعد التنسيق الشرطي؟ | اكسيل 2016 Excel) من هنا
إلى هنا أكون قد انتهيت بحمد الله تعالى من شرح
محاضرة اليوم، وإلى لقاءات قادمة متجددة ومتميزة -إن شاء الله تعالى- من محاضراتنا
ودوراتنا المجانية.
قم مشكورًا بكتابة رأيك في المحاضرة في خانة
التعليقات أسفل المحاضرة في المدوَّنة، أو مراسلتي على: مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية.
وإن شاء
الله تعالى سأجيبك فور قراءتي رأيك.
شيّر وساعد غيرك يتعلم؛ فربما جعلك الله سببًا في
مساعدة من لا يملك المال مقابل العلم؛ فالدال علي الخير كفاعله.
تعليقات
إرسال تعليق