القائمة الرئيسية

الصفحات

[22]: كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 

[22]: كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel

 

مرحبا بكم مجددًا إخواني الكرام مُتابعي وزوَّار مدونة بدر تايبست Badr Typist، إن شاء الله تعالى سنشرح محاضرة: كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها من محاضرات: دورة اكسيل 2016 Microsoft Excel.

في هذه المحاضرة سنتعلَّم كيفية إنشاء الجداول واستخدام الأنماط لتنسيق الجداول في اكسيل 2016 Microsoft Excel.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


مقدمة عن الجداول:

بمجرد إدخال المعلومات في ورقة العمل الخاصة بك، قد تحتاج إلى تنسيق بياناتك كجدول. تمامًا مثل التنسيق العادي، يمكن للجداول تحسين شكل المصنف وأسلوبه، وستساعدك أيضًا على تنظيم المحتوى الخاص بك وتسهيل استخدام بياناتك. يتضمن Excel العديد من الأدوات وأنماط الجداول المحددة مسبقًا، مما يسمح لك بإنشاء الجداول بسرعة وسهولة.

 

لمعرفة المزيد:

يمكنك قراءة محاضرة: نظرة عامة على جداول Excel.

 

تنسيق البيانات كجدول:

[1] حدد الخلايا التي تريد تنسيقها كجدول. في مثالنا، سنحدد نطاق الخلايا A2: D9.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[2] من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق الأمر تنسيق كجدول في المجموعة أنماط.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[3] حدد نمط جدول من القائمة المنسدلة.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[4] سيظهر مربع حوار، لتأكيد نطاق الخلايا المحدد للجدول.

[5] إذا كان الجدول الخاص بك يحتوي على رؤوس، فحدد المربع الموجود بجوار الجدول الخاص بي يحتوي على رؤوس، ثم انقر على موافق.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[6] سيتم تنسيق نطاق الخلايا في نمط الجدول المحدد.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[*] تتضمن الجداول التصفية بشكل افتراضي. يمكنك تصفية بياناتك في أي وقت باستخدام الأسهم المنسدلة في خلايا الرأس.

 

لمعرفة المزيد:

يمكنك قراءة المحاضرات التالية:

[1] إنشاء الجداول وتنسيقها.

[2] كيفية تصفية البيانات.

 

تعديل الجداول:

من السهل تعديل شكل أي جدول وأسلوبه بعد إضافته إلى ورقة عمل. يتضمن Excel العديد من الخيارات المختلفة لتخصيص جدول، بما في ذلك إضافة صفوف أو أعمدة وتغيير نمط الجدول.

 

إضافة صفوف أو أعمدة إلى جدول:

إذا كنت بحاجة إلى احتواء المزيد من المحتوى في الجدول، يسمح لك Excel بتعديل حجم الجدول عن طريق تضمين صفوف وأعمدة إضافية. هناك طريقتان بسيطتان لتغيير حجم الجدول:

- أدخل محتوى جديدًا في أي صف أو عمود مجاور. سيتم وضع الصف أو العمود في الجدول تلقائيًا.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


- انقر واسحب الزاوية السفلية اليسرى من الجدول لإنشاء صفوف أو أعمدة إضافية.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


تغيير نمط الجدول:

[1] حدد أي خلية في الجدول الخاص بك، ثم انقر على علامة التبويب تصميم.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[2] حدد موقع المجموعة أنماط الجدول، ثم انقر على السهم المنسدل المزيد للاطلاع على جميع أنماط الجداول المتوفرة.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[3] حدد نمط الجدول المطلوب.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[4] سيتم تطبيق نمط الجدول.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


تعديل خيارات نمط الجدول:

يمكنك تشغيل خيارات متنوعة أو إيقاف تشغيلها لتغيير مظهر أي جدول. هناك العديد من الخيارات: صف الرؤوس وصف الإجمالي والصفوف ذات التنسيق الخاص والعمود الأول والعمود الأخير والأعمدة ذات التنسيق الخاص وزر عامل التصفية.

[1] حدد أي خلية في الجدول، ثم انقر على علامة التبويب تصميم.

[2] حدد أو قم بإلغاء تحديد الخيارات المطلوبة في المجموعة خيارات أنماط الجدول. في مثالنا، سنتحقق من إجمالي الصف لتضمين إجمالي لجدولنا تلقائيًا.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[3] سيتم تعديل نمط الجدول. في مثالنا، تمت إضافة صف جديد إلى الجدول باستخدام صيغة تحسب تلقائيًا القيمة الإجمالية للخلايا في العمود D.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[*] استنادًا إلى نوع المحتوى الذي لديك - ونمط الجدول الذي اخترته - يمكن أن تؤثر هذه الخيارات على مظهر الجدول بطرق مختلفة. قد تحتاج إلى تجربة بعض الخيارات المختلفة للعثور على النمط المحدد الذي تريده.

 

لمعرفة المزيد:

يمكنك قراءة محاضرة: إنشاء علاقة بين جدولين في Excel.

 

إزالة جدول:

من الممكن إزالة جدول من المصنف الخاص بك دون فقدان أي من بياناتك. ومع ذلك، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث مشكلات في أنواع معينة من التنسيقات، بما في ذلك الألوان والخطوط والصفوف ذات التنسيق الخاص. قبل استخدام هذا الخيار، تأكد من أنك مستعد لإعادة تنسيق خلاياك إذا لزم الأمر.

[1] حدد أي خلية في الجدول الخاص بك، ثم انقر على علامة التبويب تصميم.

[2] انقر فوق الأمر تحويل إلى نطاق في المجموعة أدوات.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[3] سيظهر مربع حوار. انقر فوق نعم.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[4] لن يكون النطاق جدولاً بعد الآن، ولكن ستحتفظ الخلايا ببياناتها وتنسيقاتها.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


[*] لإعادة تشغيل التنسيق من البداية، انقر فوق الأمر مسح ضمن علامة التبويب الصفحة الرئيسية. بعد ذلك، اختر مسح التنسيقات من القائمة.

كيفية إنشاء الجداول وتنسيقها | اكسيل 2016 Microsoft Excel


محاضرات مفيدة:

العودة إلى صفحة الدورة:

(كورس اكسيل Excel 2016 من الصفر للاحتراف) من هنا

 

المحاضرة السابقة:

([21]: المجموعات والمجاميع الفرعية | اكسيل 2016 Excel) من هنا

 

المحاضرة التالية:

([23]: كيفية إدراج المخططات وتعديلها | اكسيل 2016 Excel) من هنا

 

إلى هنا أكون قد انتهيت بحمد الله تعالى من شرح محاضرة اليوم، وإلى لقاءات قادمة متجددة ومتميزة -إن شاء الله تعالى- من محاضراتنا ودوراتنا المجانية.

 

قم مشكورًا بكتابة رأيك في المحاضرة في خانة التعليقات أسفل المحاضرة في المدوَّنة، أو مراسلتي على: مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية.

وإن شاء الله تعالى سأجيبك فور قراءتي رأيك.

 

شيّر وساعد غيرك يتعلم؛ فربما جعلك الله سببًا في مساعدة من لا يملك المال مقابل العلم؛ فالدال علي الخير كفاعله.

author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: