القائمة الرئيسية

الصفحات

[00]: كورس word 2013 من الصفر للاحتراف

 

أخواني الكرام متابعي وزوار مدونة بدر تايبست، يسعدني أن أقدم لكم أقوى دورة تعليمية كاملة مجانية لبرنامج word 2013، شرح تفصيلي خطوة خطوة من البداية للاحتراف، مقسمة إلى (6) مراحل، وتتكون من (33) محاضرة كالتالي:-

كورس كامل مجاني من البداية للاحتراف برنامج Microsoft Word 2013



المرحلة الأولى: أساسيات word 2013

وهي تتكون من عدد (7) محاضرات كالتالي:-

[01] البدء في استخدام وورد

تعرَّف على اجهة word 2013، والشريط، وإظهاره، وإخفاؤه، وشريط أدوات الوصول السريع، وإضافة أوامر إليه، والمسطرة، وإظهارها أو إخفائها، وطريقة عرض وراء الكواليس، وطرق عرض المستندات في word 2013.

[02] كيفية إنشاء المستندات وفتحها

نتعرَّف على كل شيء عن فتح المستندات الموجودة وإنشاء مستندات جديدة في word 2013. 

[03] كيفية حفظ المستندات ومشاركتها

نتعرَّف على كيفية حفظ المستندات واستخدام حفظ باسم لإنشاء نسخة وتغيير موقع الحفظ الافتراضي والاسترداد التلقائي وتصدير المستندات في مجموعة متنوعة من أنواع الملفات، ومشاركة المستندات مع الأشخاص ومن خلال البريد الإلكتروني، والتقديم عبر الإنترنت، والنشر على المدونات في word 2013

[04] أساسيات التعامل مع النصوص

نتعرَّف على أساسيات كتابة النص وتعديله وتنظيمه، وإضافة النص وحذفه ونقله في المستند، وكذلك كيفية قص النص ونسخه ولصقه، بالإضافة إلى القدرة على البحث عن كلمات أو عبارات معينة واستبدالها في word 2013.

[05] كيفية تنسيق النص

نتعرَّف على كيفية تغيير نوع الخط وحجمه ولونه، وتمييز النص وإزالة التمييز ومحاذاة النص وإدراج الرموز في word 2013.

[06] كيفية تخطيط الصفحة

نتعرَّف على كيفية تعديل اتجاه الصفحة والهوامش والحجم في word 2013.

[07] كيفية طباعة المستندات

نتعرَّف على كل ما يتعلق بطباعة المستندات في word 2013.

 

المرحلة الثانية: التعامل مع النصوص في word 2013

وهي تتكون من عدد (7) محاضرات كالتالي:-

[08] ما هي المسافات البادئة وعلامات الجدولة؟

نتعرَّف على كيفية استخدام محدد الجدولة والمسطرة الأفقية لتعيين علامات الجدولة، وأنواعها، وإضافتها، وإزالتها والمسافات البادئة في word 2013.

[09] كيفية إضافة التعداد النقطي والرقمي والتعديل عليهما

نتعرَّف على كيفية تعديل التعداد النقطي والرقمي الموجود، وإدراج قوائم جديدة ذات تعداد نقطي ورقمي، وتعديل وتحديد الرموز كتعداد نقطي، وتنسيق قوائم متعددة المستويات في word 2013.

[10] كيفية تعديل تباعد الأسطر والفقرات

نتعرَّف على تباعد الأسطر والفقرات وأنواعهما وتنسيقهما وكيفية زيادة أو تقليل أي منهما في word 2013.

[11] ما هو الارتباط التشعبي؟

نتعرَّف على الارتباط التشعبي وأنواعه وإنشائه وتعديله أو إزالته أو إيقاف تشغيله، وإضافة الارتباطات التشعبية إلى موقع داخل المستند نفسه، وكذلك استخدام الارتباطات التشعبية في جدول محتويات في word 2013.

[12] كيفية استخدام فواصل المقاطع

نتعرَّف على أنواع الفواصل المقطعية، والفرق بين كل نوع، ومتى نحتاجها، وكيفية الاستفادة منها، وكيفية إدراجها أو حذفها في word 2013.

[13] كيفية تنسيق الأعمدة وتعديلها

سنتكلم اليوم عن كيفية تنسيق الأعمدة وتعديلها، حيث نقوم بعرض معلومات عن: كيفية إضافة الأعمدة إلى المستند، وحذفها، والتحكم في عددها، والتباعد بينها وتخطيطها وتنسيقها، بحيث تنساب النصوص والرسومات تلقائيًا من عمود إلى التالي، وكل الخيارات، والتفاصيل الخاصة بالأعمدة في الوورد.

[14] فهم الرأس والتذييل وأرقام الصفحات

سنناقش اليوم الرأس والتذييل وأرقام الصفحات، حيث سنوضح لك كيفية إضافة وتعديل وإزالة الرؤوس والتذييلات وأرقام الصفحات، وكل الخيارات والتفاصيل الخاصة بـذلك في word 2013.

 

المرحلة الثالثة: التعامل مع الكائنات في word 2013

وهي تتكون من عدد (7) محاضرات كالتالي:-

[15] كيفية إدراج الصور واستخدام التفاف النص

نناقش اليوم كيفية إدراج الصور واستخدام التفاف النص في word 2013، حيث نوضح كيفية إدراج كافة أنواع الصور وتغيير حجمها سواء الموجودة على الكمبيوتر، أو على الإنترنت، واستخدام ميزة التفاف النص حول الصورة في الوورد..

[16] كيفية تنسيق الصور وإزالة الخلفية

نناقش اليوم كيفية تنسيق الصور وإزالة الخلفية، حيث نوضح كيفية تنسيق الصور، مثل: قصها وقصها كشكل وإضافة إطار لها وإجراء كافة التعديلات عليها من حيث الحجم والشكل والتحسين واللون والتأثيرات الفنية والنمط، كما نوضح كيفية ضغط الصور في المستند لتقليل حجمه، وكذلك إزالة الخلفية من الصور.

[17] إدراج الأشكال وتعديلها وتنسيقها

نناقش اليوم إدراج الأشكال وتعديلها وتنسيقها في الوورد، حيث نوضح كيفية إدراج الأشكال وتغيير كل من: حجمها وترتيبها وتعديلها ونمطها ولونها وظلها، ومنحها مظهر ثلاثي الأبعاد.

[18] كيفية استخدام مربعات النص و WordArt

نناقش اليوم كيفية استخدام مربعات النص والوورد آرت في الوورد، حيث نوضح كيفية رسم وإدراج ونسخ وتكرار وحذف ونقل وتغيير حجم وشكل ونمط ولون التعبئة وتنسيق ونسخ التنسيق لـ مربع النص والوورد آرت، وكذلك تحويل النص العادي إلى WordArt بالإضافة إلى استخدام التأثير ثلاثي الأبعاد 3-D في وورد، وكذلك ربط مربعات النصوص في وورد Word 2013.

[19] كيفية التعامل مع الكائنات في الوورد.

تعرَّف على كيفية محاذاة الكائنات (الصور والأشكال ومربعات النص) وترتيبها وتدويرها وتجميعها وفك تجميعها في وورد Word 2013.

[20] كيفية إدراج الجداول وتعديلها في الوورد.

تعرَّف على كيفية إدراج ورسم جدول وتحويل نص إلى جدول والعكس وتعديل الجداول مثل: إضافة أو حذف صف أو عمود وتطبيق نمط الجدول وتعديل خيارات نمط الجدول وتطبيق الحدود على جدول وتكرار صف رأس الجدول في كل صفحة وإدراج الجداول السريعة وتقسيم الجدول وإدراج جدول بيانات اكسيل في مستند وورد في وورد Word 2013.

[21] أسهل طريقة لإنشاء المخططات (الرسوم البيانية) وتعديلها في الوورد.

تعرَّف على كيفية إضافة وتعديل الرسوم البيانية (المخططات) لتوضيح البيانات الرقمية، مثل: المقارنات والاتجاهات؛ ليسهل على القارئ فهمها في وورد Word 2013.

 

المرحلة الرابعة: مراجعة المستندات والتعاون في word 2013

وهي تتكون من عدد (3) محاضرات كالتالي:-

[22] كيفية استخدام أداة التدقيق الإملائي والنحوي.

تعرَّف على معنى التدقيق الإملائي والنحوي وفوائده وطريقة تفعيل المدقق اللغوي، وكيفية تصحيح أو إخفاء الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية؛ لإنشاء مستندات احترافية في وورد Word 2013.

[23] كيفية تتبع التغييرات والتعليقات ومراجعتها ومقارنة المستندات.

تعرَّف على كيفية تشغيل تعقب التغييرات، ومراجعتها، وقبولها أو رفضها، وكذلك التعليقات وإضافتها أو حذفها، ومقارنة المستندات في وورد Word 2013.

[24] كيفية فحص المستندات وطرق حمايتها.

تعرَّف على فاحص المستندات وكيفية استخدامه، وطرق حماية المستندات، وتقييد عمليات التعديل والتنسيق من قبل الآخرين، وتشفير المستند بكلمة مرور، وحذف كلمة المرور في المستند في وورد Word 2013.

 

المرحلة الخامسة: إنجاز المزيد باستخدام word 2013

وهي تتكون من عدد (4) محاضرات كالتالي:-

[25] كيفية إدراج رسومات SmartArt وتعديلها وتنسيقها.

تعرَّف على رسومات SmartArt، وكيفية إدراجها وإضافة نص إليها، وإعادة ترتيب الأشكال وإضافتها وتغيير حجمها ولونها وعكس اتجاهها وحذفها في وورد Word 2013.

[26] كيفية إدارة الأنماط Styles وإدارتها.

تعرَّف على نتعرف على الأنماط؟ وأقسامها، وفوائدها، وطريقة إنشاء النمط، وحفظه، وتعديله، وتطبيقه، وإضافته إلى المستندات سواء الجديدة أو الموجودة في وورد Word 2013.

[27] الثيمات: (جارٍ الإعداد.. رجاء المتابعة).

تعرَّف على كيفية تطبيق النسق وتعديلها في وورد Word 2013.

[28] كيفية دمج المراسلات: (جارٍ الإعداد.. رجاء المتابعة).

تعرَّف على كيفية استخدام ميزة دمج المراسلات لإنشاء الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني والمغلفات والبطاقات في وورد Word 2013.

 

المرحلة السادسة: الإضافات في word 2013

وهي تتكون من عدد (4) محاضرات كالتالي:-

[29] تخصيص الشريط: (جارٍ الإعداد.. رجاء المتابعة).

تعرف على كيفية تخصيص الشريط في وورد Word 2013.

[30] تمكين وضع اللمس: (جارٍ الإعداد.. رجاء المتابعة).

تعرَّف على كيفية تمكين وضع اللمس في وورد Word 2013 لتسهيل الوصول إلى الأوامر.

[31] تضمين مخطط Excel: (جارٍ الإعداد.. رجاء المتابعة).

تعرَّف على كيفية تضمين مخطط من Excel في مستند في وورد Word 2013.

[32] تعديل ملفات PDF: (جارٍ الإعداد.. رجاء المتابعة).

تعرَّف على كيفية تحويل ملفات PDF وتعديلها في وورد Word 2013.

[33] بدائل مجانية لمايكروسوفت أوفيس: (جارٍ الإعداد.. رجاء المتابعة).

تعرف على المزيد حول البدائل المجانية لاستخدام Microsoft Office، بما في ذلك محرر مستندات Google وOffice Online وOpenOffice وLibreOffice.

 

 إلى هنا أكون قد انتهيت بحمد الله تعالى من استعراض محاضرات كورس برنامج وورد 2013، وإلى لقاءات قادمة متجددة ومتميزة -إن شاء الله تعالى- من محاضراتنا ودوراتنا المجانية.

 

عند وجود أي تساؤل لا تتردد - مشكورًا- في كتابته في التعليقات أو التواصل معي على رسائل صفحة: مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية.

 

ساعدني استمر في تقديم محتوى تعليمي مفيد ينفعك وينفع غيرك، الموضوع ده هيفرق كتير قوي، وشكرًا مقدمًا.

author-img
مدوِّن عربي مصري - أدمن مدونة وجروب وقناة بدر تايبست Badr Typist، وصفحة مركز بدر تايبست لصف وتنسيق وفهرسة الكتب والرسائل العلمية، وصفحة مدونة بدر تايبست، أشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع.

تعليقات

محتويات المقالة: